أعلن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون الثلاثاء أن بلاده حتى بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي ستظل تعارض "أي مشروع لتشكيل جيش أوروبي"، لأن حلف شمال الأطلسي يجب أن يظل "ركيزة الدفاع في أوروبا".

براتيسلافا: صرح فالون عند وصوله للمشاركة في اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي في براتيسلافا، "نحن موافقون على أن اوروبا عليها بذل جهود اكبر لمواجهة تحديات الارهاب والهجرة، لكننا سنواصل معارضة أي مشروع لتشكيل جيش اوروبي أو مقر قيادة لجيش اوروبي، لن يؤدي سوى الى تقويض (سلطة) الحلف الاطلسي".

اضاف: "هناك عدد من الدول توافقنا الرأي بأن ذلك يتعارض مع سيادة الدول". وعقد قادة دول الاتحاد الاوروبي اجتماعًا غابت عنه بريطانيا في 16 سبتمبر في براتيسلافا تباحثوا خلاله في سبل المضي قدمًا بعد تصويت بريطانيا في استفتاء في 23 يونيو الماضي على الخروج من الاتحاد الاوروبي.

اتفق قادة دول الاتحاد خلال هذا الاجتماع على خارطة طريق لستة اشهر من اجل اعداد "رؤية" جديدة للاتحاد الاوروبي، من بينها تعزيز القدرات الدفاعية، وهو ما عارضته بريطانيا على الدوام.

لكن فالون شدد في المقابل على أن بلاده ستواصل المساهمة في الدفاع الاوروبي بصفتها عضواً في الحلف الاطلسي. وقال فالون: "نحن نخرج من الاتحاد الاوروبي، لكننا سنظل ملتزمين أمن اوروبا، ونشر عدد اكبر من القوات في استونيا وبولندا في العام المقبل".

ستولتنبرغ: لا تعارض بين الدفاع الأوروبي والأطلسي

من جهته، شدد الامين العام للحلف الاطلسي ينس ستولتنبرغ الثلاثاء على أن خطط الاتحاد الاوروبي حول تعزيز التعاون الدفاعي بعد خروج بريطانيا من الكتلة لن يقوّض التحالف العسكري على جانبي الاطلسي. وقال ستولتنرغ في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا، حيث يشارك في اجتماع مع وزراء الدفاع الـ28 في الاتحاد الاوروبي: "لا تعارض بين دفاع اوروبي قوي وحلف اطلسي قوي، في الواقع يقويان بعضهما البعض".

واضاف والى جانبه مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني "المهم ان نتجنب التكرار، ان يكون ذلك مكملا". تأتي تعليقاته بعد تصريحات وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون.

ويناقش وزراء الاتحاد الاوروبي خطة فرنسية والمانية لمزيد من الدفاع المشترك واقامة مقر عسكري اوروبي، بعدما وافق قادة الاتحاد على تعزيز التعاون في قمة في براتيسلافا في وقت سابق هذا الشهر.

وقالت الايطالية موغيريني ان وزراء الدفاع في دول الاتحاد الاوروبي "وجدوا ارضية مشتركة ... حول الحاجة الى تقوية التعاون الدفاعي الاوروبي، وبتكامل تام مع الحلف الاطلسي". ولفتت الى اتفاقية بين الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي تم التوقيع عليها في يوليو الماضي، وقالت انها ستكون "متكاملة تماما، من دون تكرار، بل تعزز عملنا بشكل متبادل".