واشنطن: وافق مجلس النواب الاميركي الخميس بأغلبية كبيرة على نص يندد بالقرار الذي اصدره مجلس الامن الدولي في نهاية كانون الاول/ديسمبر وطالب فيه اسرائيل بوقف انشطتها الاستيطانية في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وهذا النص الذي يرتدي دلالة رمزية كبيرة ولكن ليست له قوة القانون أقر باغلبية 342 صوتا مقابل 80، اذ ان السواد الاعظم من الغالبية الجمهورية صوت الى جانبه وكذلك فعل قسم كبير من الاقلية الديموقراطية.

ويدعو النص الى سحب القرار 2334 الذي اصدره في 23 كانون الاول/ديسمبر مجلس الامن الدولي بتأييد 14 دولة وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت بعدما رفضت، وللمرة الاولى منذ 1979، استخدام حق النقض لمنع صدوره، في خطوة لقيت انتقادات واسعة من الجمهوريين.

وقال رئيس مجلس النواب بول راين في جلسة التصويت على النص ان "هذه الحكومة تخلت عن حليفتنا اسرائيل في الوقت الذي كانت فيه اسرائيل بأمس الحاجة الينا".

ويطالب النص بسحب قرار مجلس الامن او تعديل "كي لا يظل احادي الجانب ومناهضا لاسرائيل" ويتيح التوصل الى حل للنزاع عن طريق "مفاوضات ثنائية مباشرة بين الطرفين" الاسرائيلي والفلسطيني.

ويضيف ان "الحكومة الاميركية عليها الاعتراض واستخدام الفيتو ضد كل قرار مستقبلي في مجلس الامن الدولي يسعى لفرض حلول لقضايا الحل النهائي او يكون احادي الجانب او مناهضا لاسرائيل".

ومن المقرر ان يصوت مجلس الشيوخ الاميركي على نص مشابه يتوقع ان يقر بأغلبية مماثلة لا سيما وان الجمهوريين يهيمنون عليه ايضا.

ويقيم زهاء 430 الف مستوطن في الضفة الغربية وسط 2,6 مليوني فلسطيني. ويعتبر المجتمع الدولي الاستيطان في الاراضي المحتلة غير قانوني وعقبة رئيسية امام السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.