«إيلاف» - متابعة: مع تفاقم عدد المصابين بمرض السرطان، وإزدياد الأبحاث حول مسبباته وطرق الوقاية منه، أجمعت بعض الدراسات على أن الطعام هو مسبب أساسي لذلك المرض، فما هي ابرز الأطعمة التي من المفترض تجنبها كي نتفادى السرطان قدر الإمكان؟

اللحوم الحمراء: إن اللحوم لا تزيد من خطر الاصابة بالسرطان ولكن الإفراط فيها هو ما يفعل ذلك،& فعند تناولها بشكل مبالغ فيه بالإضافة لانها تسبب رائحة عرق مزعجة، فقد أثبتت الدراسات& أن الأشخاص الذين يستهلكون اللحوم الحمراء على أساس منتظم،& أي ثلاث مرات في الاسبوع، لا يتعرضون لخطر الإصابة بسرطان القولون مقارنة مع أولئك الذين يستهلكونها بإستمرار أو يوميًا.

الأسماك المستزرعة «المعتقة»: على الرغم من كون الأسماك دائمًا مصدرًا للصحة والأوميغا 3 وتمدنا بالذكاء والطاقة وغيرهما، إلا ان الأسماك المعتقة تحتوي على مستويات عالية من السموم والمواد المسرطنة مثل مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور (PCBs)، وينبغي للمرء تجنب الأسماك المستزرعة لتجنب أي خطر تطوير السرطان.

اللحوم المقددة «سريعة التحضير»:& النقانق، الهوت دوج، اللانشون، السلامي، البرجر، وغيرها من تلك اللحوم التي نعرفها، هي لحوم معالجة بشكل معين لتكتسب هذا الطعم واللون الدائم والنكهة الخاصة،&تحتوي على مادة مسرطنة تسمى nitratosamine، مما يزيد من فرص الإصابة بالسرطان. لذلك ينبغي تجنب هذه الاطعمة بقدر الامكان .

الدوناتس والكعك المحلى: الكعك المحلى مصنوع السكر، والدقيق الأبيض، والزيوت المهدرجة. ثانيًا،& بالاخص الدونتس والكعك الذي يتم قليه في الزيت على درجات حرارة عالية، فنتيجة لتعرض السكر الكثيف والزيوت المهدرجة لتلك الحرارة تنتج مشتقات مواد مسرطنة، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

الأطعمة المخللة& إن الأطعمة الثقيلة في أملاح قد تكون سببًا من سرطان المعدة. وتشمل هذه الأطعمة الخضروات المخللة والجبن كثيف الملح وغيرها .

الفشار المُعَدّ في الميكروويف: يتشبَّع الفشار المُعَدّ في الميكروويف بالزبدة الصناعية، والدخان المنبعث منها الذي يحتوي على مركَّب الدياكتيل المسبِّب لسرطان الرئة، ويمنح الدياكتيل، الذي يُعرف أيضاً باسم «قنبلة الزبدة»، الفشار تلك النكهة والرائحة الزبدية المميزة، كما وتقول وكالة حماية البيئة الأميركية إنَّ حمض بيرفلورو الأوكتانويك PFOA، الذي يبطِّن عبوات الفشار المُعَدّ في الميكروويف، على الأرجح مسبِّب للسرطان.

اللحوم المتفحمة: عندما تنضج اللحوم في درجات حرارة عالية، تنتج المواد المسببة للسرطان والتي عندما تستهلك يمكن أن تضعك في دائرة الخطر من السرطان. ويقال إن الاطعمة المتفحمة كلها قد تسبب السرطان لذلك يجب الحرص من عدم تكون المادة السوداء، وهو الحرق على الأطعمة، وبالأخص عند تسخين الخبز على النار مباشرة.

الدهون المتحوِّلة: تتكون الدهون المتحوِّلة عندما تحوِّل الشركات المُصنِّعة للزيوت السائلة إلى دهونٍ صلبة، خلال عمليةٍ تُسمّى الهدرجة، والتي تزيد مدة صلاحية الأطعمة واستقرار نكهتها، ويمكن العثور على الدهون المتحوِّلة في قائمةٍ طويلة من الأطعمة، بما في ذلك الدهن النباتي، والسمن، والمقرمشات، والحبوب، والحلوى، والمخبوزات، والكعك، وحلوى الجرانولا، ورقائق البطاطس، والوجبات الخفيفة، وصلصات السلطة، والأطعمة المقلية، والعديد من الأطعمة الأخرى.

خبز البيغل: يعتبر خبز البيغل اللذيذ أحد تلك الأطعمة البيضاء (التي تحتوي على الدقيق والسكر أو الأرز وغيرها) التي ترفع نسبة السكر في دمك، وبحسب دراسة لمركز "إم دي أندرسون" لأمراض السرطان التابع لجامعة تكساس، وُجِد أنَّ استهلاك الأطعمة ذات الأرقام العالية في مؤشر نسبة السكر في الدم (الأطعمة التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة) قد يزيد مخاطر الإصابة بسرطان الرئة بين البشر البيض من غير اللاتينيين، وتشمل الأطعمة ذات الأرقام العالية على مؤشر نسبة الدم في السكر؛ الخبز الأبيض، وخبز البيغل، والكورن فليكس (رقائق الذرة)، والأرز المنفوش.

الإفراط في شرب الكحول: الاستهلاك المفرط للكحول يمكن أن يسبب أنواعًا مختلفة من السرطانات، بما فيها سرطان الكبد والقولون والفم والمريء، الخ&

المشروبات المحلاة: مثل العصائر، المشروبات الغازية، وإلى غير ذلك من المشروبات التي تحتوى على السكر المكرر. يمكن لهذه المشروبات المحلاة& أن تكون مصدرًا&لنمو الخلايا السرطانية، وذلك بسبب إحتوائها على مواد مسرطنة مثل السكر المكرر، مكسبات الطعم واللون وغيرها ، ويمكن أن تساعد في تعزيز تشكيل أو نمو الورم في الجسم. ولذلك أن الإفراط في تناول المشروبات المحلاة بالسكر وضع كسبب رئيسي في زيادة خطر الاصابة بالسرطان، ويمكن تعويض تلك المشروبات بالمشروبات الطازجة.