GMT 0:28 2017 الخميس 12 يناير GMT 12:41 2017 الخميس 12 يناير :آخر تحديث
بعد بلاغ "انتهى الكلام"

ابن كيران يأمر أعضاء حزبه بمقاطعة الصحافة

عبد الله الساكني

الرباط: في محاولة جديدة من عبد الإله ابن كيران، أمين عام حزب العدالة والتنمية المغربي لضبط أعضاء الحزب وعدم إعطاء فرصة لخصومه لاستغلال أي خرجة غير محسوبة، أصدر توجيها لكافة الأعضاء يأمرهم فيه بمقاطعة الصحافة والإعلام.

وأفاد ابن كيران، في توجيه نشره الموقع الرسمي للحزب جاء فيه "يوجه الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الأستاذ عبد الإله ابن كيران جميع أعضاء الحزب لعدم منح أي تصريح كان في أي موضوع كان لأي منبر إعلامي كان".

ويأتي هذا التوجيه، الذي يرتقب أن يثير جدلا داخل صفوف أعضاء حزب العدالة والتنمية والمتعاطفين معه، في سياق دقيق يمر منه الحزب المتصدر لانتخابات 7 أكتوبر، والذي مازال أمينه العام بعد مرور أزيد من 3 أشهر على تكليفه من طرف العاهل المغربي الملك محمد السادس تشكيل الحكومة، من دون  أن يفلح في بلوغ هدفه، خاصة بعد بيان "انتهى الكلام" الذي أعلن فيه نهاية المفاوضات مع رئيس  حزب التجمع الوطنى للأحرار، عزيز أخنوش، وأمين عام الحركة الشعبية، محند العنصر.

وكان ابن كيران، قد شن هجوما على القيادي المثير للجدل في حزبه، عبد العزيز أفتاتي، في كلمته باجتماع منتخبي حزبه نهاية الأسبوع الماضي، وذلك بناء على تصريحات تهجم فيها على أخنوش ،ووصفه فيها ب"الشناق"، معتبرا أن هذه التصريحات غير مقبولة، داعيا إياه إلى الالتزام بتوجيهات الحزب أو مغادرته.

ويبدو أن تركيز ابن كيران في الكثير من المناسبات على تنبيه أظعضاء حزبه وأتباعه بالتزام الصمت وعدم الإدلاء بتصريحات مخالفة لتوجهات، تكون نتيجة توظيفها واستعمالها من طرف خصومه للضغط عليه في التفاوض ،وهو ما يسعى ابن كيران إلى تجنبه في المرحلة الحرجة التي تعيشها مفاوضات تشكيل الغالبية الحكومية الجديدة.


في أخبار