«إيلاف» من القاهرة: كشف باحثون عن توقعاتهم لشكل الكرة الأرضية بعد 250 مليون سنة، حيث تحدثوا عن احتمالية تكون قارة عملاقة اسمها "أماسيا"، نتيجة انضمام القارة الآسيوية للأميركتين بعد انضغاطهما سوياً، إلى جانب اختفاء البحر الكاريبي والمحيط الشمالي.

وقال باحثون من جامعة ييل الأميركية والوكالة اليابانية لتكنولوجيا وعلوم الأرض والبحر إن ذلك الأمر سيحدث بسبب حركة الصفائح التكتونية للأرض، تلك الصفائح الضخمة بالقشرة الأرضية التي انجرفت فيما بينها بشكل متفاوت خلال مئات وملايين السنين.&

وأفادت صحيفة الدايلي ميل بأن ذلك البحث – الذي نُشِر في مجلة الطبيعة – استند على نظرية يطلق عليها Orthoversion، وهي المتعلقة بانحراف القارات عن بعضها البعض عقب تفكك احدى القارات العملاقة مع بقائها محاصرة بداخل نطاق اندساس شمالي/ جنوبي، حيث تنحدر احدى الصفائح دون الأخرى، ويعرف ذلك النطاق الآن باسم "حزام النار" الواقع حول المحيط الهادي، حيث ستتكون القارة العملاقة الجديدة.

دراسة التغيرات في دوران الأرض بالنسبة إلى محور دورانها

&

بيانات المجال المغناطيسي

وأضافت الصحيفة أن الباحثين استعانوا في دراستهم ببيانات المجال المغناطيسي للأرض المحفوظة في الصخور لدراسة التغيرات في دوران الأرض بالنسبة إلى محور دورانها.

وبدمجهم تلك البيانات مع ما لديهم من معلومات عن الطريقة التي يمكن أن تؤثر من خلالها القارات العملاقة على حركة الأرض، كان بمقدور الباحثين التنبؤ بتكون قارة "أماسيا".

وكانت أحدث القارات العملاقة التي تكونت هي قارة بانجيا (Pangaea& ) – التي تعني في اللغة الإغريقية (كل الأرض) – وقد تكونت قبل ما يقرب من 300 مليون سنة، وكانت إفريقيا في وسطها. ثم بدأت تتفكك لتتمخض عنها القارات السبعة الموجودة اليوم، مع ظهور المحيط الأطلسي بعدها بحوالي 100 مليون سنة. ويعتقد العلماء أن بانجيا ( Pangaea ) هي ثالث أو رابع قارة عملاقة في تاريخ الكرة الأرضية.&