واشنطن: ارتفع عدد الأعضاء الديمقراطيين في الكونغرس الأميركي الذين أعلنوا أنهم سيقاطعون حفلة تنصيب الرئيس المنتخب دونالد ترامب التي ستقام الجمعة إلى 23 بعدما كانوا سبعة فقط قبل ثلاثة أيام.

وجاءت الإعلانات خلال عطلة الأسبوع، واختلفت أسباب النواب المقاطعين لكن أغلبها جاء احتجاجاً "خطابه العنصري ضد بعض فئات المجتمع، وإهانة ما وصفوه بالرمز الوطني جون لويس.

وكان لويس وهو من قيادات الحراك المدني في الستينات مع لوثر كينج، قال في مقابلة تلفزيونية الجمعة أن ترامب ليس رئيساً شرعياً وأعلن مقاطعته ليوم التنصيب، ليرد الأخير لاحقاً مطالباً إياه بالاهتمام بجورجيا الولاية التي يمثلها "حيث تفشت فيها الجريمة والمخدرات".

ومن المتوقع أن يرتفع عدد المقاطعين، الذين سينضم بعضهم إلى المظاهرات المعارضة لترامب، التي ستشهدها العاصمة واشنطن في يوم التنصيب.

وقالت النائبة عن ولاية نيويورك إيفيت كليرك في تغريدة وجههتها إلى ترامب السبت: "لن أحضر تنصيب ترامب، حينما تُسيء لجون لويس، أنت تسيء لأميركا".

وأوضح النائب عن ولاية كلفورنيا لويسيل رويبال في بيان، أنه يحترم مركز الرئاسة "وبسبب إهانة ترامب للنساء والمكسيكيين والمسلمين، فلن أحضر يوم التنصيب".