دكار: اعلن المتحدث باسم الجيش السنغالي الكولونيل عبدو ندياي لفرانس برس ان الجيش مستنفر وقواته مستعدة للتدخل في غامبيا المجاورة اعتبارا من منتصف ليل الاربعاء "اذا فشل الحل السياسي"، وذلك بعد رفض الرئيس المنتهية ولايته يحيى جامع التخلي عن الحكم.

وقال ندياي ان "قواتنا مستنفرة وتتدرب منذ بداية الازمة. الانذار ينتهي منتصف الليل. اذا فشل الحل السياسي فسنبدأ" العمليات في غامبيا، مؤكدا ان جنودا سنغاليين يتحركون نحو الحدود بين البلدين.

من جهته، قال نائب محلي في منطقة بجنوب السنغال لفرانس برس "منذ اسبوع لاحظنا تحركا لقوات نحو الحدود مع غامبيا".والتدخل السنغالي في غامبيا سيكون تنفيذا لتفويض من المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا اضافة الى دول اخرى اعضاء في المنظمة الاقليمية بينها نيجيريا وغانا، وفق مصادر عسكرية سنغالية ونيجيرية.

واعلنت القوات الجوية النيجيرية الاربعاء ارسال مئتي عنصر وطائرات الى السنغال، موضحة ان هذا الانتشار يمهد لتدخل محتمل في غامبيا. ودعت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا مرارا الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحيى جامع الى احترام نتيجة انتخابات اول ديسمبر ومغادرة المنصب الذي يتولاه منذ 22 عاما، لكنه يصر على رفض الاعتراف بفوز اداما بارو.

وقدمت السنغال الاربعاء مشروع قرار الى مجلس الامن الدولي يهدف الى السماح لدول غرب افريقيا باتخاذ "كل الاجراءات الضرورية" لضمان انتقال سلمي للحكم في غامبيا.

وكانت السنغال قدمت الاربعاء مشروع قرار الى مجلس الامن الدولي يهدف الى السماح لدول غرب افريقيا باتخاذ "كل الاجراءات الضرورية" لضمان انتقال سلمي للحكم في غامبيا، وفق نص اطلعت عليه فرانس برس.

ودعت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا مرارا الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحيى جامع الى احترام نتيجة انتخابات اول ديسمبر ومغادرة المنصب الذي يتولاه منذ 22 عاما، لكنه يصر على رفض الاعتراف بفوز اداما بارو.

وفي انتظار تنصيبه الخميس، انتقل بارو الى السنغال في 15 يناير فيما اعلن جامع حالة الطوارئ في البلاد لتسعين يوما. وبناء على طلب السنغال، سيبحث مجلس الامن الازمة في غامبيا الاربعاء، وفق ما افاد دبلوماسيون في وقت سابق.

وابلغ الموفد الاممي الخاص الى غرب افريقيا محمد بن شمباس مجلس الامن في الاسبوع الفائت استعداد دول غرب افريقيا لطلب موافقته من اجل نشر قوات في غامبيا. وجاء في مشروع القرار ان "عدم الاستقرار في غامبيا قد يهدد السلم الدولي والامن في المنطقة"، مطالبا المجلس بدعم قراري دول غرب افريقيا والاتحاد الافريقي بالاعتراف باداما بارو كرئيس منتخب.

اضاف ان المجلس "يكرر دعمه الكامل لمجموعة دول غرب افريقيا في التزامها اتخاذ كل الاجراءات الضرورية لضمان احترام ارادة شعب غامبيا". وفي الشهر الفائت، طالب المجلس باجماع اعضائه جامع بالاعتراف بنتيجة الانتخابات الرئاسية وتسليم السلطة لبارو.

وحض المشروع يحيى جامع على "اتمام عملية انتقال سلمي ومنظم وتسليم الحكم للرئيس المنتخب بارو في 19 يناير". ولم يعرف حتى الان موعد تصويت مجلس الامن على مشروع السنغال.