مهدي عاكف

تُعاد محاكمة عاكف في القضية المعروفة إعلاميا بـ "أحداث مكتب الإرشاد"

قالت وزارة الداخلية المصرية إنها وافقت على نقل محمد مهدي عاكف، المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين، إلى إحدى المستشفيات الخاصة، بناء على طلب أسرته، لتلقي العلاج.

وأضافت الوزارة في بيان أن عاكف، المحبوس على ذمة اتهامات بالتحريض على العنف وإثارة الفوضى والشغب، أودع غرفة العناية المركزة بالمستشفى الخاص، بعد نقله من محبسه إلى مستشفى حكومي في وقت سابق.

وكان نشطاء سياسيون وحقوقيون قد طالبوا الحكومة المصرية بالسماح بنقل عاكف إلى المستشفى بعد تدهور حالته الصحية في محبسه. وقدمت أسرته التماسا إلى المجلس القومي لحقوق الإنسان ووزارة الداخلية.

وعاكف، البالغ من العمر 89 عاما، محبوس على ذمة القضية المعروفة إعلاميا "بأحداث مكتب الإرشاد" عام 2013، التي وقعت فيها اشتباكات بين أنصار جماعة الإخوان المسلمين ومعارضيها، قبل أشهر من مظاهرات حاشدة ضد الرئيس المصري السابق، محمد مرسي، في 30 يونيو من نفس العام.

وقضت المحكمة بسجن عاكف 25 عاما، لكن محكمة النقض ألغت الحكم في يناير 2016، وتُعاد محاكمته من جديد.

وتولى عاكف منصب مرشد جماعة الإخوان المسلمين في يناير/كانون الثاني عام 2004، خلفا لمحمد المأمون الهضيبي، الذي توفي قبل أيام من انتخاب عاكف.

وترك عاكف منصب مرشد الجماعة في 2010. وخلفه المرشد العام الحالي لجماعة الإخوان، محمد بديع، المحبوس تنفيذا لأحكام قضائية عدة، تشمل الإعدام والسجن المؤبد.