وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة إن روسيا تأمل أن توفد إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب خبيرا في شؤون الشرق الأوسط إلى المحادثات بشأن الصراع في سوريا التي تستضيفها أستانة عاصمة كازاخستان في وقت لاحق هذا الشهر.

ويأتي تأكيد وزير الخارجية الروسي مجددا لرغبة موسكو في مشاركة أمريكية في محادثات أستانة رغم تعبير طهران عن رفضها لمشاركة واشنطن في هذه المحادثات.

نائب رئيس الوزراء التركي، محمد شيمشك، في منتدى دافوس الاقتصادي

نائب رئيس الوزراء التركي، محمد شيمشك، في منتدى دافوس الاقتصادي

من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء التركي، محمد شيمشك، إن تركيا لم تعد قادرة على الإصرار على حل الأزمة السورية دون مشاركة الرئيس بشار الأسد.

وأوضح شيمشك خلال كلمة له في منتدى دافوس الاقتصادي أن التغير الدراماتيكي للأوضاع على الأرض جعل أنقرة تتخلى عن إصرارها سابقا على عدم إشراك الأسد في أي مسار لحل الأزمة.

وكان متحدث باسم الرئيس التركي قد صرح الأسبوع الماضي أن تركيا لا تزال تعتقد بأن سوريا موحدة وآمنة لا يمكن أن تتحقق بوجود الأسد، لكنها تود التحرك خطوة بخطوة، وأن ترى نتائج محادثات السلام في أستانة.

وكانت روسيا وتركيا قد توصلتا إلى اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا تمهيدا لمحادثات سلام تحتضنها أستانة في جمهورية كازاخستان الشهر الجاري.