بيروت: قتل اربعة اشخاص الجمعة في تفجير سيارة مفخخة استهدف مخيم الركبان للنازحين السوريين بالقرب من الحدود مع الاردن في جنوب سوريا، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "انفجرت سيارة مفخخة عند اطراف مخيم الركبان عند الحدود الاردنية، ما اسفر عن مقتل اربعة نازحين وسقوط عدد من الجرحى". 

ونقلت وكالة الانباء الاردنية (بترا) عن مصدر عسكري اردني ان "الانفجار نجم عن تفجير سيارة شحن صغيرة داخل المخيم"، مشيرا الى انه "تم ادخال 14 جريحا الى المركز الصحي الاردني الواقع في المنطقة الحدودية بين الاردن وسوريا والمخصص لمعالجة اللاجئين السوريين" العالقين في منطقة الركبان.

واوضح المصدر ان المصابين يتلقون العلاج حاليا لتقييم حالتهم و"لم يتخذ قرار بعد بادخال بعضهم الى المستشفيات الاردنية اذا اقتضت الضرورة ".

ويعيش في مخيم الركبان 85 الف شخص عالقين على الحدود السورية الاردنية.

وقد تدهورت اوضاع هؤلاء بعد اعلان منطقة الركبان منطقة عسكرية مغلقة اثر هجوم بسيارة مفخخة على موقع عسكري اردني يقدم خدمات للنازحين في 21 يونيو.

وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية وقتها الهجوم الذي اوقع سبعة قتلى و13 جريحا.

ولم تتمكن الامم المتحدة منذ ذلك الحين من ادخال المساعدات سوى مرتين الى النازحين، الاولى في الرابع اغسطس والثانية في 22 نوفمبر.

وخفض الاردن، بسبب مخاوف امنية، عدد نقاط عبور القادمين من سوريا من 45 نقطة عام 2012 الى خمس نقاط في شرق المملكة عام 2015، ثلاث مخصصة للجرحى فيما خصص معبران هما الركبان والحدلات للاجئين، قبل تعرض منطقة الركبان للهجوم بسيارة مفخخة.

وبحسب الامم المتحدة، هناك نحو 630 الف لاجئ سوري مسجلين في الاردن بينما تقول المملكة انها تستضيف نحو 1,4 مليون لاجئ منذ اندلاع النزاع في سوريا في مارس 2011.