الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية بـ"المساء" التي كتبت ان مديرية أملاك الدولة شرعت في سن مسطرة من أجل استرجاع جزء من كبير من الممتلكات التي في حوزة شخصيات. ونسبة الى مصادر الصحيفة فإن مسطرة الاسترجاع اصطدمت بشخصيات نافذة في مدن كثيرة بالمملكة، منها على الخصوص الدار البيضاء والرباط، حيث تكتري شخصيات محلات وعمارات بأثمنة رمزية لا تتجاوز 70 درهماً (7 دولارات)، لا سيما في بعض الأحياء الراقية بالبيضاء والرباط.

واستنادا الى المصادر نفسها، فإن مديرية أملاك الدّولة، التابعة لوزارة الإقتصاد والمالية، عممت مذكرة تدعو فيها كل مصالحها الجهوية إلى الشروع فوراً في تطبيق المسطرة المتعلقة باسترجاع الأملاك ذات القيمة المالية العالية، موضحة في السياق نفسه أن الدراسات التي أنجزت حول الخسارات التي تتكبدها الدولة من جراء اكتراء محلات وعمارات كَبِيرَة، أثبتت أن الدولة تخسر سنوياً مئات المليارات منذ عقود طويلة.

وحسب المصادر ذاتها، فإن شخصيات نافذة، منها من ينتمي إلى بعض الأحزاب السياسية المعروفة، رفضت رفضاً باتّا ان تسلم أملاك الدولة متذرعة أنها "تمثل خسارات لمصالحها المالية"، وأبرزت في السياق ذاته أن مديرية أملاك الدولة "ستلجأ إلى طرق تصعيدية إذا لم تسلم المحلات التي تكتريها بأسعار زهيدة". وأشارت مصادر الصحيفة إلى أن بعض الأملاك تجاوز استغلالها ربع قرن بأثمان تصل في بعض الأحيان إلى عشرين درهماً (2 دولار) في الشهر، من دون احترام العقد الذي تم إبرامه مع الدولة.

شبيبة "الاستقلال" تطالب بإصلاحات دستورية

في خضم الأزمة المستمرة لتشكيل الحكومة المقبلة، خرجت شبيبة حزب الاستقلال لتطالب بإدخال "إصلاحات دستورية عميقة، تعيد رسم الحدود الفاصلة ما بين السلط، وتقر توازنًا حقيقياً ما بين مؤسسات الدّولة، بما يسمح من إرساء نظام سياسي ديمقراطي تكون فيه السيادة للشعب، والشعب وحده" ، وفق تعبيرها.

وتطالع "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها،ان التنظيم الشبابي لحزب الاستقلال استنكر، عقب الدورة الثالثة للجنته المركزية، ما وصفه بـ"الاستهداف الممنهج والمباشر لحزب الاستقلال، ومحاولات عزله التي تقودها بعض الأطراف من داخل الدولة، للالتفاف على المكتسبات الديمقراطية".

وثمنت الشبيبة ما أسمته "المواقف القوية والشجاعة لقيادة الحزب في فضح وكشف مظاهر الإنتهازية، ومؤامرات فلول التحكم للالتفاف على الإرادة الشعبية وتدجين المؤسّسات".

وعبرت في هذا السياق عن إيمانها العميق بأن النظام الديمقراطي بما يفرضه من انتخابات نزيهة وما ينبثق عنه من مؤسسات تمثيلية سليمة ذات مصداقية، هو النظام الكفيل بضمان وحدة الأمة وتجنيد كل طاقات الشعب وإمكانيات البلاد لتحقيق التنمية الشاملة والمتوازنة.

الحكومة حتى أبريل

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الصباح" انه لن يكون بإمكان عبد الاله ابن كيران تقديم عرض جديد للحلفاء المنتظرين إلا بعد المؤتمر الوطني لحزب الاستقلال المقرر عقده نهاية مارس المقبل، وذلك في إشارة إلى تشبث حزب العدالة والتنمية باستبعاد "الاتحاد الاشتراكي" في حكومة ولايته الثانية.

ولم تستبعد مصادر الصحيفة العودة إلى الحل الوسط، الذي سبق التداول فيه على طاولة المشاورات الحكومية، من خلال فتح الباب أمام "الاستقلال" للعودة إلى الحكومة كما كان الحال في النسخة الأولى من الحكومة السابقة، أي بوجود وزراء منه دون أن يكون الأمين العام من بين المستوزرين، ولا أن يحصل الحزب على الحقائب نفسها.

من جهته يسابق "الاستقلال" الزمن، على اعتبار ان "البلوكاج" الحالي في صالحه، خاصة إذا تمكن الحزب من فرز قيادة جديدة تساعد ابن كيران على إيجاد التبريرات التنظيمية الكفيلة بدخول حزب الاستقلال إلى حكومته المرتقبة.

السطو على املاك الدولة 

وتطالع "إيلاف المغرب" في الصحيفة نفسها أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أحالت 15 متهماً على الوكيل العام للملك (النائب العام) بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، بعد متابعتهم بتهم السطو على أملاك الدولة بوثائق مزورة واستعمالها. 

وأضافت "الصباح" أن التحقيقات، التي أجرتها عناصر الفرقة السالفة الذكر، وقفت على تزوير وثائق عقار بعين الذئاب تبلغ مساحته 900 متر مربع، من قبل زعيم الشبكة وهو رجل أعمال شهير بالدار البيضاء بمساعدة العديد من الأشخاص، أحدهم يحمل الجنسية البرتغالية.

قرار الملك يصحح بيان وكالة الأنباء المغربية

على خلاف بيان الديوان الملكي، الذي أعلن قرار تعيين الجنرال دوديفيزيون (فريق أول) عبد الفتاح الوراق، مفتشاً عاماً للقوات المسلحة الملكية فقط، نص قرار التعيين الذي وقعه الملك محمد السادس، بصفته القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامّة، كما توصلت به الوحدات العسكريّة، على أن يجمع الوراق بين مسؤولية المفتشية العامة وقيادة المنطقة الجنوبية كذلك، على غرار أسلافه في المنصب نفسه، منذ الجنرال عبد العزيز بناني، مروراً بالجنرال بوشعيب عروب، مايعني أن الحديث عن إمكانية فصل المفتشية العامة للجيش عن القيادة الجنوبية غير مطروح حالياً، تكتب "أخبار اليوم".

ابن كيران يغلق الباب في وجه "الاتحاد الاشتراكي" 

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "الأحداث المغربية" أن عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المكلف، حسم في استبعاد الاتحاد الاشتراكي، معتبراً أن حصوله على رئاسة مجلس النواب كفاية، بعد اتفاق قاد نواب حزب العدالة والتنمية وحزب التقدم والاشتراكية إلى التصويت بالبياض في الجلسة، وفي الوقت نفسه حد من وساطات محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، لإخراج هذه النسخة المستعصية من الحكومة. 

ووفق الصحيفة ذاتها فإن ابن كيران رفض المزيد من الوساطات التي يقودها بنعبد الله، والتي تهدف إلى الاتفاق على إخراج النسخة الحكومية بمشاركة محتملة للاتحاد الاشتراكي.

زواج مثلي في الرباط

وتختم "إيلاف المغرب" جولتها بالصحيفة نفسها، التي كتبت ان مثليين مغربيين أعلنا ارتباطهما برباط الزواج، بحيث وقّعا على وثيقة هي مثل عقد قرانهما والتي تعاهدا فيها على عدم الفراق مهما حصل. 

وأشارت "الأحداث المغربية" إلى أن الناشط المثلي (ط،ن) عضو مجموعة "أقليات"، التي تدافع عن حقوق المثليين والأقليات الدينية، نشر وثيقة ارتباطه بمثلي آخر على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وبارك لشريكه هذا الارتباط.