واشنطن: طمأن وزير الدفاع الاميركي جيمس ماتيس نظراءه الاوروبيين بشأن التزام واشنطن بحلف شمال الاطلسي، بحسب ما افاد مسؤولون الجمعة، فيما يعتزم الرئيس دونالد ترامب التحادث هاتفيا مع زعماء كل من فرنسا والمانيا وروسيا. 

وتحدث ماتيس هاتفيا مع وزراء الدفاع في فرنسا والمانيا واسرائيل الخميس، بحسب ما صرح المتحدث باسم البنتاغون كابتن البحرية جيف ديفيس. 

وقال ديفيس في بيان ان ماتيس طمأن وزيرة الدفاع الالمانية ارسولا فون دير لين في المكالمة بشأن "التزام الولايات المتحدة المستمر بحلف شمال الاطلسي". 

وقال ان ماتيس "شكر الوزيرة فون دير لين على قيادة بلادها في نشاطات حلف شمال الاطلسي على الخاصرة الشرقية (لاوروبا) وفي افغانستان، واقر بالدور الذي تلعبه المانيا في مكافحة الارهاب خاصة في الحلف ضد داعش". 

واضاف ان الوزير "تحدث كذلك عن اهمية المانيا الاستراتيجية بوصفها البلد الذي يستضيف 35 الف عسكري اميركي، وهي اكبر قوة اميركية تتواجد في اوروبا". 

كما اكد ماتيس كذلك على اهمية حلف شمال الاطلسي في محادثته مع نظيره الفرنسي جان-ايف لي دريان الذي ناقش معه "التعاون الامني بين الحلفاء الذي هو اقوى من اي وقت مضى نظرا لان البلدين يشتركان جنبا الى جنب في مكافحة الارهاب". 

وشعرت كل من المانيا وفرنسا بالقلق بشان انتقادات ترامب لحلف شمال الاطلسي ووصفه له بانه "عفا عليه الزمن"، واشادته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي تتهمه كل من فرنسا والمانيا بالسعي لتقويض وحدة الغرب. 

ويتوقع ان يتحدث ترامب مع بوتين ومع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند السبت، بحسب البيت الابيض. 

كما تحدث ماتيس هاتفيا مع وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الخميس "للتاكيد على التزامه الثابت بامن اسرائيل"، بحسب ديفيس.