رفح: أعادت السلطات المصرية فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة استثنائيا السبت ولمدة اربعة ايام من اجل عبور الحالات الانسانية والمرضية والطلاب في الاتجاهين.

وأوضحت هيئة المعابر التابعة لحركة حماس في غزة ان "السلطات المصرية أعادت فتح معبر رفح البري اليوم السبت في الاتجاهين لمغادرة ووصول المسافرين العالقين، وبدأت حركة مغادرة الحافلات باتجاه الصالة المصرية من المعبر".

وقالت الهيئة في بيان صحافي "منذ ساعات الصباح، تم تجهيز عدد من الحافلات من الصالة الخارجية للمعبر". وأوضحت وزارة الداخلية التابعة للحركة التي تسيطر على قطاع غزة ان "هناك قرابة 15 ألف حالة إنسانية مسجلة لدى كشوفات وحدة التسجيل بهيئة المعابر والحدود بحاجة ماسّة إلى السفر، منهم الطلاب والمرضى وحملة الإقامات الأجنبية وأصحاب الأعمال في الخارج".

واشارت الى ان "أن السلطات المصرية أعادت فتح معبر رفح البري بعد اغلاقه لـ 38 يوما أمام حركة المسافرين بالاتجاهين".

اضافت انه "منذ ساعات الفجر الأولى انتشر العشرات من عناصر وضباط الأجهزة الأمنية على مدخل معبر رفح جنوب قطاع غزة وفى الصالة الخارجية للمعبر" لفرض الأمن وتنظيم حركة المسافرين.

واوضحت الهيئة " يعتبر فتح معبر رفح اليوم الأول منذ بداية العام، فيما شهد خلال العام المنصرم 2016 تحسّنا في حركة المسافرين ذهابا وإيابا وذلك بالمقارنة مع عام "2015.

وتحاصر اسرائيل قطاع غزة منذ 2006. ومعبر رفح هو المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة البالغ عددهم مليونا نسمة، على العالم الخارجي، وهو مغلق باستمرار. لكن السلطات المصرية تفتح المعبر استثنائيا امام الحالات الانسانية في فترات متباعدة.