أنقرة: وقعت شركة "بي-إيه-إي سيستمز" البريطانية بروتوكول اتفاق مع "شركة صناعة الطيران التركية"، لتطوير جيل جديد من الطائرات المطاردة التركية، كما كشف بيان للحكومة البريطانية.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التي تقوم حاليا بزيارة الى انقرة، كما جاء في البيان، "ان ذلك يشكل بداية علاقة تجارية جديدة ومعززة مع تركيا".

وأكد بيان رئاسة الحكومة البريطانية أن "بي-إيه-إي سيستمز&وشركة صناعة الطيران التركية وقعتا بروتوكول اتفاق يقيم شراكة من اجل تطوير برنامج المقاتلة التركية تي-اف-اكس".

وقد التقت تيريزا ماي السبت الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، ونظيرها بن علي يلديريم خلال زيارة تستمر يومًا واحدًا، وتهدف الى تعزيز العلاقات التجارية التركية - البريطانية قبل الخروج المقرر لبريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

وأوضحت رئيسة الوزراء البريطانية أن "تعاوننا على الصعيد الدفاعي والامني مهم ويبرره كون تركيا حليفا مهما في الحلف الاطلسي".

&

&

وقالت ماي إن بريطانيا وتركيا ستعملان على تأسيس فريق عمل مشترك لتنسيق العلاقات التجارية مع بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وأعلن اردوغان أن بلاده تهدف إلى زيادة حجم التجارة مع بريطانيا من 15.6 مليار دولار إلى 20 مليار دولار سنويا.&

وسيمهد هذا العقد الذي تفوق قيمته 100 مليون جنيه استرليني (125 مليون دولار) الطريق لاتفاقات أخرى تساوي مليارات الجنيهات في السنوات العشرين المقبلة، كما قالت المتحدثة باسم تيريزا ماي للصحافة.

وأوضح المدير العام لشركة "بي-إيه-إي سيستمز"، يان كينغ أن "الاتفاق يؤكد تعاونا متواصلا حول تصميم الطائرة وتطويرها".

&

&