أعلن وزير الهجرة الكندي أحمد حسين أن بلاده ستمنح تراخيص إقامة موقتة للأجانب العالقين على أراضيها من رعايا الدول السبع المشمولة بحظر السفر، الذي فرضه الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

إيلاف - متابعة: قال الوزير، المتحدر من أصول صومالية، خلال مؤتمر صحافي: "أود أن أطمئن الأشخاص الذين قد يجدون أنفسهم عالقين في كندا إلى أنني سأستخدم سلطتي لمنحهم رخصة إقامة موقتة إذا اقتضى الأمر، كما فعلنا ذلك في الماضي".

تطمينات أميركية
لم يوضح الوزير كم هو تحديدًا عدد الذين سيستفيدون من هذا القرار، مكتفيًا بالقول إن بعض الركاب منعوا من السفر من مطارات كندية إلى الولايات المتحدة، ولكن حتى عصر الأحد لم يكن لدى وزارته أي علم بأي شخص عالق في كندا من جراء قرار ترامب.

وأعلن حسين من ناحية ثانية أن أوتاوا حصلت على تأكيدات من واشنطن بأن حظر السفر لا يسري على الكنديين الذين يحملون أيضًا جنسية إحدى الدول السبع المستهدفة بالقرار (العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن). كذلك فإن الحظر الأميركي لا يشمل رعايا الدول السبع، الذين بحوزتهم بطاقة إقامة دائمة في كندا، كما أكد حسين.

وأوضح الوزير أن هناك أكثر من 35 ألف كندي يحملون جنسية إحدى الدول السبع المشمولة بالقرار الأميركي. وكان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أكد السبت أن بلاده ماضية في استقبال اللاجئين "بمعزل عن معتقداتهم"، في رد غير مباشر على قرار ترامب منع دخول مواطني الدول الإسلامية السبع إلى الولايات المتحدة.

لا حواجز دينية
وقال ترودو في تغريدة على تويتر "إلى الذين يهربون من الاضطهاد والرعب والحرب، عليكم أن تعرفوا أن كندا ستستقبلكم بمعزل عن معتقداتكم"، مؤكدًا أن "التنوع يصنع قوتنا". وأضاف: "أهلًا بكم في كندا".

وكان مكتب رئيس الوزراء الكندي أكد السبت أنه تلقى من واشنطن تأكيدات بأن الكنديين الذين يحملون جنسية إحدى الدول السبع الواردة في المرسوم، لن يتأثروا بهذا الحظر.

وقالت كيت بيرشيز مديرة الاتصال في مكتب رئيس الحكومة الكندية في رسالة الكترونية "تلقينا تأكيدًا بأن المواطنين الكنديين الذين يسافرون بجوازات سفر كندية، بمن فيهم مزدوجو الجنسية، لن يتأثروا بهذا المنع".