طهران: شارك عشرات الآلاف من الايرانيين يتقدمهم العديد من السياسيين الاثنين في تشييع 16 رجل أطفاء قضوا في 19 كانون الثاني/يناير في انهيار مبنى كانوا يحاولون أخماد حريق اشتعل فيه، على ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس.

وشارك رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني ورئيس السلطة القضائية آية الله صادق لاريجاني والنائب الأول للرئيس اسحق جهانغيري ورئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف في مراسم التشييع التي جرت في مصلى الإمام الخميني بوسط العاصمة الايرانية.

واحتشد الإيرانيون للمشاركة في صلاة التأبين وقد حمل العديد منهم أعلاما سوداء. ودفن رجال الاطفاء الـ16 في مدفن "الشهداء" في مقبرة بهشت الزهراء بجنوب طهران.

 وقالت طاهرة شيداي وهي ايرانية شابة عمرها 27 عاما لوكالة فرانس برس "لقد ضحوا بحياتهم من أجلنا، ومن واجبنا أن نحضر إلى هنا".

من جهته قال رجل الاطفاء محمد رضا حامدي فار الذي تخرج في الدفعة ذاتها مع أحد قادة رجال الاطفاء قتل في انهيار المبنى "كنت أعرفهم جميعا. إننا ممتنون جدا للذين حضروا (...) وسنبقى في خدمتهم".

وأعرب إيراني آخر يملك مطعما يدعى سياوش خازعي عن أمله في أن "يكون لدعم السكان تأثير إيجابي على رواتب (رجال الاطفاء) وشروط عملهم وتجهيزاتهم".

ونقل التلفزيون في بث مباشر حادث انهيار المبنى وعمليات الإغاثة وإزالة الركام التي استمرت تسعة أيام، وقد أثارت المشاهد تأثيرا بالغا في جميع أنحاء إيران.

وانهار برج "بلاسكو" المؤلف من 15 طابقا والذي شيد في مطلع الستينيات في 19 يناير فيما كان رجال الاطفاء يسعون منذ اربع ساعات لإخماد حريق اندلع فيه ويقومون بإجلاء الناس منه.

وعثر على جثث 15 رجل اطفاء واربعة مدنيين بين ركام المبنى فيما لا يزال ستة اشخاص في عداد المفقودين، بحسب السلطات. وتوفي رجل إطفاء في المستشفى.

وتسببت الكارثة باضرار قدرها 15 الف مليار ريال (365 مليون يورو) وخلفت 3500 عاطل عن العمل. وكان برج بلاسكو، اقدم أبراج العاصمة الإيرانية، يحتوي على مركز تجاري ومئات المشاغل لصنع الملابس.