لندن: كتب رجل الاعمال البريطاني السير ريتشارد برانسون عن زيارته الأخيرة للسعودية قائلاً ان المملكة تمر بفترة مثيرة من تاريخها، وانه عاش خبرة فريدة حين أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قراره التاريخي بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة اثناء وجوده هناك.

وصف السير ريتشارد القرار بأنه "اعلان هائل ودليل تقدم رحبت به كل امرأة التقيناها، وهو واحد من عدة اصلاحات تدريجية مدفوعة بمبادرة ولي العهد السعودي الشاب والكاريزمي الأمير محمد بن سلمان الملتزم مع والده بتطوير المجتمع السعودي".

وأكد رجل الأعمال البريطاني، وهو مؤسس مجموعة فيرجن التي تضم أكثر من 400 شركة، انه يفهم "ما يحاول الأمير محمد ان يحققه، واعتقد ان من الصعوبة بمكان دفع عجلة التغيير وفي الوقت نفسه التوفيق بين قوى مختلفة تريد جر هذه البلاد الشاسعة في اتجاهات مختلفة جداً".

واشاد السير ريتشارد بكرم الشعب السعودي وضيافته قائلًا إن أكثر من نصفه شباب دون سن الخامسة والعشرين يتطلعون الى مواكبة تطورات العصر. 

جولة ساحرة

واستعرض السير ريتشارد برانسون مشاهداته في المملكة قائلا ان فرصة أُتيحت له "للتمتع بجولة ساحرة في انحاء السعودية قلة توفرت لهم الفرصة لرؤيتها من قبل، وخاصة رحلته الى شواطئ البحر الأحمر "حيث يجري تنفيذ مشروع عملاق لتحويل أكثر 50 جزيرة الى منتجعات سياحية جميلة بين مدينتي أملج والوجه". ونوه السير ريتشارد بأن المشروع "سيوفر 35 الف فرصة عمل في منطقة بعيدة عن المدن الكبيرة".

وقال السير ريتشارد انه ذُهل حين رأى موقع المشروع بنفسه وكيف ان يداً لم تمتد الى الطبيعة في هذه المنطقة حيث "يمكن في الجزر رؤية السلاحف تدخل وتخرج من الماء لوضع بيوضها فيما تمر بها اسماك الشفنين العقابي وحيوانات الأطوم البحرية" واصفاً هذه البقعة بأنها "بيئة محيطية غير ملوثة حقاً وربما من آخر عجائب الدنيا البحرية ويمكن ان تبقى هكذا عقوداً قادمة إذا توفرت لها الحماية المناسبة".

تخطف الأنفاس

وتحدث السير ريتشارد عن زيارته مدائن صالح المسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو قائلا انه زار آثار البتراء في الاردن التي تنتمي الى الحضارة نفسها ولكن مدائن صالح "حتى أروع منها، فالجبال المحيطة عمل فني بحد ذاتها، ذات الوان تخطف الانفاس". وقال السير ريتشارد انه اقترح ارسال عدد من مناطيد فيرجن الى الموقع لأن المشهد سيكون حتى أكثر جمالا برؤيته من منطاد. .

لاحظ السير ريتشارد برانسون في ختام تقريره ان السعوديين يسافرون الى الخارج بأعداد كبيرة لقضاء الاجازة "وسيكون من الرائع استدراج الزوار للتمتع بجمال السعودية والتعرف الى اهلها ايضاً".

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "فيرجن". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.virgin.com/richard-branson/new-vision-saudi-arabia