واشنطن: اعلنت صحيفة وول ستريت جورنال وقف طبعتيها الآسيوية والاوروبية بسبب هبوط الايرادات وعملية إعادة الهيكلة التي يجريها الناشر على مستوى التحرير.

وقالت الشركة المالكة انها اوقفت الطبعة الاوروبية في 29 سبتمبر وستوقف الطبعة الآسيوية في 7 اكتوبر لتسدل الستار على تاريخ امتد 40 عاماً منذ صدور الطبعتين.

ولاحظ مراقبون ان القرار يأتي بعد ان تكبدت الشركة الأم نيوز كوربوريشن التي يملكها قطب الاعلام الملياردير روبرت مردوخ خسائر بلغت 643 مليون دولار في السنة المالية المنتهية في 30 يونيو بالمقارنة مع ارباح بلغت 235 مليون دولار في السنة السابقة. 

زيادة الاشتراكات

وبدأت وول ستريت جورنال اصدار طبعة آسيوية منفصلة في عام 1976 أعقبتها الطبعة الاوروبية في عام 1983. وستكون الطبعة الاميركية لصحيفة وول ستريت جورنال متوفرة في بعض المدن في وقت لاحق لم يُحدَّد حتى الآن ، كما اوضحت الصحيفة. 

ورغم الخسائر الأخيرة بسبب هبوط ايرادات الاعلان في الطبعات الورقية، فإن الاشتراكات تزداد في الطبعة الرقمية وتعتزم وول ستريت جورنال التركيز على تشجيع القراء في آسيا واوروبا لقراءة الجريدة على الانترنت. وقالت ادارة الصحيفة إن المكاسب المتحققة من الاشتراكات في الطبعة الالكترونية فقط جعلت "الاستمرار في اصدار الطبعات الأجنبية باهظ الكلفة".

وتباع وول ستريت جورنال في هونغ كونغ، مقر طبعتها الآسيوية، بنحو 3 دولارات للنسخة الواحدة في حين يبلغ الاشتراك لمدة ستة اشهر في الطبعة الرقمية زهاء 110 دولارات أو أقل من دولارين للنسخة. واضافت الصحيفة 322 الف اشتراك في الطبعة الرقمية خلال الربع الأخير من السنة المالية ليبلغ اجمالي عدد المشتركين 1.27 مليون مشترك.

إحباط

وكانت تقارير اشارت في وقت سابق الى ان وول ستريت جورنال ستوقف طبعاتها خارج الولايات المتحدة واكدت متحدثة باسم الصحيفة أن الادارة "تدرس باستمرار التوازن بين الطبعتين الورقية والرقمية في وقت نشهد نمواً حاداً في الطلب على الطبعة الرقمية". 

كما يأتي انهاء الطبعات المنفصلة في وقت تشهد الصحيفة إعادة هيكلة واسعة على مستوى التحرير. وأُجريت في عام 2016 تسريحات بين العاملين فيما سُمح للآخرين بشراء أسهم في الصحيفة.

كما استقال من وول ستريت جورنال لفيف من المراسلين والمحررين عندما أبدى عدد من اعضاء اسرة الجريدة شعورهم بالاحباط إزاء تغطيتها اخبار الرئيس دونالد ترمب. وتحدث صحافيون عن "إسكاتهم بصورة مباشرة" من رئيس التحرير جيري بيكر الذي يُقال ان علاقة ودية تربطه بالرئيس ترمب.

اعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/media/2017/sep/29/wall-street-journal-stops-publishing-asian-european-editions