«إيلاف» من الرباط: في خطوة مثيرة تأتي عشية الاستفتاء الذي تنظمه السلطات في كتالونيا رغم معارضة السلطات الاسبانية، تسلمت الأمانة العامة للأمم المتحدة بنيويورك مذكرة حول استقلال منطقة القبايل عن الجزائر، سلمها فرحات مهني المثير للجدل في ظل ترقب لموقف المغرب من المذكرة، بعد أن نقل مهني الصراع مع النظام الجزائري إلى أروقة الأمم المتحدة.

المذكرة الخاصة بالمطالبة بحق تقرير المصير التي قدمت يوم الخميس 28 سبتمبر الماضي إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة في نيويورك، تشير مصادر إلى أنها تحتوي على ما يقارب من 350 صفحة و 12 ملفاً حول مواضيع مرتبطة بالإنفصال، ترافق طلب الاعتراف بحق القبايل في تقرير المصير، وصيغت بسبع لغات هي القبائلية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية والروسية والصينية والعربية.

وكان فرحات مهني قد وصل إلى نيويورك يوم الثلاثاء، وعقد اجتماعات سياسية، ومن المقرر عقد اجتماعات أخرى للترويج لأطروحة الإنفصال ومحاولة كسب الدعم من بعض الدول المؤثرة في الأمم المتحدة.

وكتبت "المساء" أن الخطوة تأتي في الوقت الذي عبر فيه عدد كبير من دول العالم عن رفضهم لاستفتاء إقليم كردستان عن العراق واستفتاء إقليم كتالونيا للانفصال عن إسبانيا، وسط توجه دولي داخل الأمم المتحدة إلى رفض نتائج كل من الاستفتاءين بسبب ما قالت إنه محافظة على استقرار الأوضاع في عدد من المناطق في العالم.

"التوحيد و الإصلاح" تتوعد قيادات "العدالة والتنمية" بالعقاب

في سابقة من نوعها، استعانت حركة التوحيد الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية، بلغة التهديد في مواجهة أعضاء الحركة المنخرطين في "أي عمل أو منصب سياسي" بعد أن توعدت بأنها "لن تتساهل ولن تتغاضى عما قد يظهر منهم من اختلالات خلقية وتربوية وسلوكية".

ولم تتردد الحركة في إقحام نفسها بشكل مباشر في الصراعات العلنية التي بدأت تطفو داخل حزب العدالة والتنمية منذ سحب البساط من تحت عبد الإله ابن كيران، وتكليف سعد الدين العثماني، وما تلا ذلك من حديث عن تيار الاستوزار، وتيار الأمين العام، حيث تخلت الحركة عن قبعتها الدعوية، لتوجه رسالة سياسية صريحة ما زالت تثير الكثير من ردود الفعل والتداعيات.

تضييق الخناق على رؤساء البلديات المتهمين بتبديد الأموال العموميّة

"المساء" كتبت كذلك أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بصم على أول رد على تقارير توصل بها من مفتشيه همت رؤساء جماعات (بلديات) متهمين بتبديد أموال عمومية، واختلالات بمئات الملايين في صفقات، إذ قرر منع الأمرين بالصرف من فتح حسابات جارية أو للإيداع بنية تلقي أموال في ملكية الجماعات الترابية أو معهود بها إليهم، واضعاً المتلاعبين على محك الافتحاص من لدن مكاتب مختصة. 

ونسبة إلى مصدر الصحيفة فإن ذلك جاء ضمن مذكرة، بمثابة مشروع مرسوم، تجبر الآمرين بالصرف بإبلاغ المحاسبين عن كل التزام أو إلغاء أو تخفيض للنفقات بواسطة دعامة رقمية أو ورقية، على أن يتم الالتزام بالنفقات الدائمة من بداية السنة المالية، وذلك بوثائق لا تتضمن مدة محددة ولا يمكن إنهاء العمل بها إلا بوثائق، على أن تحدد قائمة هذا النوع من النفقات بقرار للوزير نفسه.

شرطة سلا تسابق الزمن لفك لغز مصرع ملياردير مغربي

وتطالع "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن الشرطة القضائية في سلا تسابق الزمن، بتنسيق مع الأجهزة الاستخباراتية، لحل لغز مصرع ملياردير بطلق ناري إذ تضاربت بخصوصه الروايات، بعدما وجد المعني بالأمر مضرجاً في دمائه، مصاباً بعيار ناري في الحلق وتجاوره بندقية صيد، في فيلا يملكها بـ"حي السلام". 

وأضاف المصدر ذاته أن ما لحق الضحية، المالك لشركة للأشغال الكبرى، استنفر المحققين الذين وضعوا عدداً من الفرضيات، بينها كون الخرطوشة انطلقت عرضياً حين لجأ الملياردير إلى تنظيف سلاحه استعداداً لموسم القنص، دون إغفال معطيات أخرى جرى الوقوف عليها، من قبيل تراكم الديون وتعرض الضحية للنصب.

الرميد يعتذر لقناة "ميدي 1تيفي" بضغط من ابن كيران والعثماني

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت أن مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف حقوق الإنسان، اعتذر في آخر لحظة لقناة "ميدي 1 تيفي"، ولم يتنقل إلى استوديوهاتها في الرباط للمشاركة في برنامج "60 دقيقة للإقناع".

ونسبة إلى مصادر الصحيفة ذاتها فإن الرميد برر ذلك بوجود أسباب شخصية بينما جاءت الخطوة بفعل ضغوط من لدن ابن كيران والعثماني خوفاً من تفجير القيادي في حزب العدالة والتنمية لصراع داخلي قد يتسبب في توسيع الشرخ داخل حزب العدالة والتنمية، خصوصاً أنه يقاطع منذ مدة اجتماعات الأمانة العامة احتجاجاً على عبد الإله ابن كيران، زيادة على تخوف وزير الدولة من المواجهة بخصوص الملف الحقوقي والجلد الذي تعرض له المغرب في الاجتماع الدوري للمجلس الأممي لحقوق الإنسان بجنيف.