نصر المجالي: كشف الكرملين عن أبرز المسائل المطروحة على أجندة المفاوضات التي سيجريها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود الخميس المقبل في موسكو.

وسيقوم العاهل السعودية بزيارة إلى روسيا توصف بالتاريخية تبدأ يوم الخميس، ومن المتوقع أن تثمر بتوقيع حزمة من الاتفاقيات، التي تعزز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين. 

وذكر بيان صدر عن الرئاسة الروسية اليوم الثلاثاء أن أجندة الاجتماع بين الزعيمين ستشمل مسائل التعاون بين البلدين بكامل طيفه، مضيفا أن الرئيس الروسي والعاهل السعودي سوف ينظران في الخطوات المشتركة الممكن اتخاذها من أجل تعزيز التعامل الثنائي بين موسكو والرياض في مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمارات والثقافة، فضلا عن المجال الإنساني.

وأكد البيان أن الزعيمين سيتبادلان مواقفهما بشأن المسائل الدولية الأكثر إلحاحا، وسوف يعيران اهتمام خاص بتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع التركيز على سبل تسوية الأزمات القائمة في المنطقة.

وأشار البيان إلى أن بوتين والملك سلمان سوف يوقعان على حزمة من الاتفاقات الثنائية بين روسيا والمملكة في أعقاب المفاوضات بينهما.

الملك ومدفيديف

وعلى صعيد متصل، قال بيان صادر عن الحكومة، اليوم الثلاثاء، إن رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف مع سيبحث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خلال لقاء يعقد في موسكو يوم الجمعة عددا من المشاريع الاستثمارية المشتركة بين البلدين.

وجاء في البيان: "خلال الحديث، سيتطرق رئيس الحكومة الروسية والملك السعودي إلى قضايا التعاون الثنائي التجاري والاقتصادي والصناعي في مجالات الطاقة والزراعة وغيرها، كذلك سيتم استعراض التقدم المحرز في تنفيذ مشاريع البنى التحتية الكبرى".