موسكو: يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو، الذي يسعى للحصول على دعم في مواجهة الازمة السياسية والاقتصادية التي تشهدها بلاده منذ اشهر.

وتشهد فنزويلا تظاهرات وازمة اقتصادية تسببت بنقص حاد في المواد الغذائية والادوية.

واعلن الكرملين في بيان ان مادورو سيصل الى موسكو "في زيارة عمل" وللمشاركة في منتدى دولي للطاقة بعنوان "اسبوع الطاقة في روسيا 2017" الذي تستضيفه موسكو ويبدا الثلاثاء ويستمر حتى السبت.

واضاف البيان ان الزعيمين سيبحثان سبل "تطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين"، دون الاشارة الى امكانية تطرق الزعيمين الى تقديم روسيا مساعدات اقتصادية لفنزويلا.

وتتهم دول كبرى مادورو بتقويض الديموقراطية في فنزويلا بفرض سيطرته على مؤسسات الدولة بواسطة "الجمعية التأسيسية" في محاولة للتصدي للضغوط التي تقودها المعارضة من اجل اجباره على التنحي.

ولمواجهة البرلمان المعارض، دعا مادورو الى انتخاب جمعية تأسيسية مخولة حل البرلمان وإعادة صياغة الدستور الذي يعود إلى العام 1999.

وانتخبت الجمعية التي تضم 545 عضوا جميعهم أنصار التيار الحاكم، في 30 يوليو الفائت وسط أعمال عنف دامية وإدانات قسم كبير من المجتمع الدولي ومنحت نفسها صلاحيات البرلمان الأساسية.

وكان مادورو أعلن الاثنين انه سيقوم بجولة في الخارج يلتقي خلالها بوتين ورئيس بيلاروس الكسندر لوكاشينكو قبل التوجه الى تركيا.

وتواجه حكومة مادورو التي تعاني من عزلة دولية متزايدة ازمة سياسية واقتصادية حادة، وتشهد منذ بداية أبريل سلسلة احتجاجات للمعارضة اوقعت 130 قتيلا على الاقل حتى الآن.

وكانت الولايات المتحدة وصفت مادورو بانه "ديكتاتور" يهدد الديموقراطية في بلاده، وفرضت عقوبات عليه. وكانت موسكو اعلنت تأييدها نظام مادورو بوجه التظاهرات المطالبة بتنحيه، وانتقدت المعارضة الفنزويلية ل "عرقلتها" الانتخابات.

وقال مادورو في أغسطس إن "فنزويلا تحظى بدعم روسيا الكامل والمطلق"، واصفا بوتين بـ "رجل السلام".