منحت جامعة اسلامية سعودية الاربعاء ولي العهد الامير محمد بن سلمان شهادة الدكتوراه الفخرية على خلفية ادواره السياسية والاقتصادية المتعددة في المملكة وخارجها، وبينها ادارة الحرب في اليمن.

واعلنت جامعة الامام محمد بن سعود على موقعها موافقة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على توصية مجلس ادارتها بمنح نجله الامير محمد (32 عاما) "درجة الدكتوراه الفخرية في مجال تقوية وتوثيق علاقات السعودية الدولية وتوسيع وتطوير قاعدتها الاقتصادية والتجارية على الصعيدين المحلي والعالمي ونشر قيم الاعتدال والوسطية".

وفي مؤتمر صحافي عقد لهذه المناسبة، قال مدير الجامعة الشيخ سليمان بن عبدالله أبا الخيل، عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، ان الامير الشاب منح الشهادة لدوره في "جمع كلمة العرب والمسلمين وإنشاء اتحادات عسكرية وتحالفات متنوعة ومختلفة".

وأكد على "جهود سموه في إعادة الأمل لليمن الشقيق من خلال عاصفة الحزم للقضاء على الحوثيين في اليمن"، في اشارة الى النزاع في البلد الفقير الذي تسبب في مقتل اكثر من ثمانية الاف شخص بينهم مئات الاطفال منذ التدخل السعودي ضد المتمردين الشيعة في اذار/مارس 2015.

كما اشاد بخطط الامير محمد الاقتصادية، وبينها "رؤية 2030" التي تهدف الى تنويع الاقتصاد المرتهن بشد للنفط.

ويتولى الامير محمد (32 عاما) منصب ولي العهد منذ حزيران/يونيو الماضي حين اعفى والده الملك سلمان ولي العهد السابق الامير محمد بن نايف من منصبه وعينه في مكانه.

والامير محمد الذي بات ينظر اليه على انه الحاكم الفعلي من خلف الستار، هو نائب رئيس الوزراء، ووزير الدفاع، ورئيس صندوق الاستثمارات العامة، ورئيس مجلس الشؤون السياسية والامنية، ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ورئيس صندوق التنمية الوطني.

وجامعة الامام محمد بن سعود ومقرها الرياض، تأسست عام 1950، وهي تضم كلية للعلوم الشرعية، الى جانب كليات ومعاهد اخرى بينها اللغات والترجمة، والاقتصاد، والعلوم الإدارية.