GMT 16:37 2017 الجمعة 6 أكتوبر GMT 16:41 2017 الجمعة 6 أكتوبر :آخر تحديث
عبر عن تطلع المملكة لمشاركة روسيا ببرامج 2030

الملك سلمان: على إيران الكف عن سياسة "التوسع"

نصر المجالي

إيلاف من لندن: قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الجمعة، إن معالجة أزمات اليمن وسوريا تتطلب "توقف إيران عن سياساتها التوسعية"، كما تطلع المملكة إلى مشاركة روسيا "في التعاون لتنفيذ برامج" رؤية 2030.

وخلال جلسة محادثات، اليوم الجمعة، مع رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف، بمقر رئاسة الوزراء في العاصمة الروسية موسكو، أوضح الملك سلمان "أكدنا أن تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الخليج والشرق الأوسط، وما تشهده من أزمات في اليمن وسوريا وغيرها، يتطلب توقف إيران عن سياساتها التوسعية والالتزام بمبادئ حسن الجوار، واحترام الأعراف والقوانين الدولية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى".

النزاع العربي الإسرائيلي

وفي ملف النزاع العربي الإسرائيلي، أكد الملك سلمان، حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية (واس) "على ضرورة إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني والوصول إلى سلام شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية".

وأشاد العاهل السعودي في كلمته، بالمباحثات المثمرة التي أجراها مع الرئيس فلاديمير بوتين، أمس الخميس، والتي تم خلالها الاتفاق على تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وأكد الملك سلمان عزم بلاده "على الدفع بالعلاقات مع روسيا إلى آفاق أرحب"، لافتا إلى أهمية التعاون بين الجانبين لتحقيق استقرار في أسواق النفط. وأضاف "لقد أثمرت جهود بلدينا في مجال البترول إلى التوصل لاتفاقية خفض الإنتاج، وتحقيق التوازن بين مصالح المستهلكين والمنتجين".

رؤية 2030

أعرب العاهل السعودي، عن تطلع المملكة إلى مشاركة روسيا "في التعاون لتنفيذ برامج" رؤية 2030، وذلك خلال مباحثات مع رئيس الوزراء الروسي، ديميتري ميدفيديف، الجمعة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الملك سلمان قوله لميدفيديف، في مستهل الاجتماع، "تعيش المملكة العربية السعودية مرحلة تاريخية ومفصلية من التطور الشامل، وقد ترجمت هذه المرحلة في رؤيتها 2030".

وأضاف العاهل السعودي، الذي وصل أمس الخميس إلى روسيا في زيارة تاريخية، "نتطلع إلى مشاركة دولتكم الصديقة في التعاون لتنفيذ برامج هذه الرؤية بما يخدم مصالحنا المشتركة".


في أخبار