برشلونة: فاز مؤيدو استقلال كاتالونيا بنسبة 90,18 بالمئة من الاصوات في استفتاء تقرير المصير الذي نظم في الاول من تشرين الاول/اكتوبر، بحسب نتائج نهائية نقلتها الجمعة حكومة اقليم كاتالونيا الى البرلمان المحلي.

وتفاصيل النتائج كانت تأييد مليونين و44 الف ناخب كاتالوني للاستقلال ورفض 177 الفا (7,83 بالمئة)، مع نسبة مشاركة بلغت 43,03 بالمئة في الاستفتاء.

واوضحت حكومة كاتالونيا ان عدد الناخبين المسجلين هو 5,3 ملايين من 7,5 ملايين ساكن. ومثلت الاوراق البيضاء نسبة 2 بالمئة (44 الف صوت) كما سجلت 19 الف بطاقة تصويت ملغاة.

وكثيرا ما اشار رئيس إقليم كاتالونيا كارليس بوتشيمون الى ان الاسبان صادقوا على الدستور الاوروبي بنسبة مشاركة بلغت 42 بالمئة.

وبعد الاعلان رسميا عن هذه النتائج، ينص قانون الاستفتاء على مهلة من 48 ساعة لاعلان الاستقلال رسميا من برلمان كاتالونيا حيث يمثل أنصار الاستقلال أغلبية.

وكان الناخبون اجابوا في الاستفتاء عن سؤال "هل تريد ان تصبح كاتالونيا دولة على شكل جمهورية؟"

وقاطعت احزاب تعارض استقلال كاتالونيا الاستفتاء واعتبرته غير قانوني وغير شرعي.

ولم ترافق الاستفتاء الضمانات التقليدية لمثل هذه الاقتراعات على غرار احصائيات انتخابية شفافة ولجنة انتخابية محلية بعد استقالة جماعية لهذه الاخيرة لتفادي الغرامات الثقيلة للمحكمة الدستورية. كما ان الفرز لم تتوله هيئة مستقلة.

واثار تدخل الشرطة الاسبانية يوم الاقتراع في مئة مكتب تصويت بعنف احيانا لابعاد ناشطين كانوا "يحمون" المكاتب ولمنع الاستفتاء سخط الراي العام.

واكد كارليس بوتشيمون منذ مساء الاحد بناء على نتائج جزئية ان الكاتالانيين حصلوا على "الحق في اقامة دولة مستقلة على شكل جمهورية".

وهو مع ذلك يراوح بين التصعيد والمرونة فقد وجه نداء لوساطة دولية لاتاحة التفاوض مع حكومة ماريانو راخوي على استفتاء جديد مكتمل العناصر والشروط.

ولم تعلن نتائج الاستفتاء رسميا حتى الان ولا يعرف متى سيتم ذلك. ولا يوضح القانون هل ان مهلة ال 48 ساعة باعتبار ايام العمل ام الايام العادية.