GMT 17:58 2017 الجمعة 6 أكتوبر GMT 18:01 2017 الجمعة 6 أكتوبر :آخر تحديث

خدمة البريد المباشر متوقفة بين كوبا واميركا منذ مارس

أ. ف. ب.

هافانا: توقفت خدمة البريد المباشر بين الولايات المتحدة وكوبا منذ مارس بعد اعادتها في 2016 إثر انقطاع استمر 48 عاما، بانتظار الضوء الأخضر من الإدارة الأميركية، وفق ما أعلنت مسؤولة كوبية الجمعة.

وقالت نائب رئيس مصلحة البريد الكوبي سورايا برافو لوسائل الإعلام الحكومية "نحن بانتظار رد سلطات البريد (الأميركية) لكي نتمكن من استئناف خدمة البريد المباشرة عبر رحلات تجارية منتظمة مثلما هي الحال في سائر العالم".

وقالت برافو إن برنامجا نموذجيا استمر سنة واتاح تبادل الرسائل والطرود عبر رحلات تشارتر توقف في 16 مارس، ومنذ ذلك الحين لم تتلق كوبا ردا على طلبها استئناف هذه الخدمة عبر الرحلات المنتظمة، موضحة أن "التبادل البريدي يجري اليوم عبر بلد ثالث، مثلما كانت عليه الحال على مدى عشرات السنين".

توقفت خدمة البريد بين البلدين في 1968 بعد انفجار طرد أرسل من الولايات المتحدة لدى وصوله إلى كوبا.

ولكن الخدمة أعيدت بعد اعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 2015.

وتدهورت العلاقات بعد انتخاب دونالد ترمب ولا سيما بسبب اتهام واشنطن هافانا بشن "هجمات" صوتية غامض استهدفت دبلوماسيين أميركيين.

والثلاثاء أعلنت واشنطن طرد 15 دبلوماسيا كوبيا متهمة كوبا بانها لا تتخذ ما يكفي من الاجراءات لحماية البعثة الأميركية في هافانا.

وفي 29 سبتمبر استدعت واشنطن من هافانا أكثر من نصف دبلوماسييها الذين قالت انهم تعرضوا لهجمات صوتية غريبة أثرت على وضعهم الصحي.


في أخبار