GMT 15:13 2017 الثلائاء 10 أكتوبر GMT 15:16 2017 الثلائاء 10 أكتوبر :آخر تحديث

الاتحاد الاوروبي يقر سلسلة جديدة من العقوبات على كوريا الشمالية

أ. ف. ب.

بروكسل: اقر الاتحاد الاوروبي الثلاثاء سلسلة جديدة من العقوبات ضد كوريا الشمالية وذلك تطبيقا لقرار صادر عن مجلس الامن الدولي، ردا على تجربة نووية لبيونغ يانغ في بداية ايلول/سبتمبر 2017.

وجاء في بيان لمجلس الاتحاد الاوروبي "تم تبني هذا القرار في 11 ايلول/سبتمبر 2017 ردا على الانشطة التي تقوم بها جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية في مجال الاسلحة النووية والصواريخ البالستية، في انتهاك وازدراء فاضح لقرارات مجلس الامن الدولي السابقة".

والعقوبات المفروضة على كوريا الشمالية تشكل العقوبات الاشد التي يعتمدها الاتحاد الاوروبي الذي سبق ان فرض اجراءات عقابية بحق اربعين بلدا في الاجمال حتى الان.

وبعيد التجربة النووية الكورية الشمالية في مستهل ايلول/سبتمبر، قرر الاوروبيون الذهاب ابعد من الامم المتحدة من خلال فرض عقوبات اضافية.

ويتوقع ان يتم تبني هذه العقوبات في منتصف تشرين الاول/اكتوبر.

والعقوبات التي تم تبنيها الثلاثاء تحظر على الشركات الاوروبية "بيع سوائل الغاز الطبيعي" لكوريا الشمالية و"توريد منتجات نسيج من هذا البلد"، بحسب البيان "كما تشمل الاجراءات الجديدة فرض قيود على بيع المنتجات النفطية والنفط الخام" الى هذا البلد.

واضاف بيان المجلس الاوروبي انه "علاوة على ذلك لن تمنح الدول الاعضاء تراخيص عمل جديدة لمواطني" كوريا الشمالية "تمكنهم من دخول اراضيها والعمل فيها حيث انه يشتبه في حصولهم على عائدات تستخدم في دعم برامج غير قانونية للاسلحة النووية والصواريخ البالستية في بلادهم".

بيد انه هناك "استثناءات قررها مجلس الامن الدولي لغايات انسانية او حياتية"، بحسب البيان.

وكان الاتحاد الاوروبي ادرج في منتصف ايلول/سبتمبر 2017 على "لائحته السوداء" شخصا وثلاثة كيانات حددت الامم المتحدة انها مشاركة في برنامج "خفي" لكوريا الشمالية لتطوير قنبلة ذرية.


في أخبار