GMT 22:00 2017 الثلائاء 10 أكتوبر GMT 20:41 2017 الأربعاء 11 أكتوبر :آخر تحديث
ضاحي خلفان يؤكد أن مترجم تغريدته للإنجليزية لم يستوعبها

أنور قرقاش: استضافة قطر لكأس العالم لا تستوي مع سجلها

أحمد قنديل

ذكر أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي اليوم الثلاثاء أن خطأ الترجمة في تغريدة ضاحي خلفان نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي حظي باهتمام الصحافة الدولية، لافتًا إلى أن استضافة كأس العالم لا تستوي مع سجل قطر في دعم التطرف والإرهاب.

إيلاف من دبي: أكد قرقاش أنه "من المهم أن تراجع قطر سياستها في دعم التطرف والإرهاب كدولة مضيفة لكأس العالم، إن كانت المراجعة لأجل الجيرة غير مهمة، فالالتزام الدولي ضروري".

فيما قال الفريق خلفان إن هذه التغريدة فهمت خطأ، وإن مترجمها للغة الإنجليزية لم يستوعبها في سياقها الصحيح، مضيفًا أن تغريداته تعبّر عن رأيه الشخصي.

خلفان يوضح عبر تغريدة ما قصده في تغريدة سابقة فسرت خطأ

وانتقد خلفان حديث محمد المسفر مستشار النظام القطري الذي أعلن فيه خلال لقاء أجراه مع تلفزيون قطر أن الدوحة ليست لديها مشكلة لو ثار 200 ألف قبلي قطري ضد نظام تميم، حيث إن الحل في ذلك سيكون عبر ضربهم بالسلاح الكيميائي. وطالب خلفان بفرض منع التسلّح على قطر وقيام المفتشين الدوليين بالتأكد من أن الدوحة ليست لديها قنابل سامة، والتي ربما حصلت عليها من إيران (شريفة).

الطعن في الظهر
تفصيلًا، انتقد الوزير أنور قرقاش تدشين قطر حسابًا باللغة الانجليزية لمهاجمة الإمارات قائلًا: "‏بعدما فشلت قطر في فكّ أزمتها عبر الإعلام والتدويل فلتطرق باب الرياض، وستجد الحلّ، ويجب ألا يتسبب عناد فرد وإرثه الملتبس في هذا الإنهيار.. ‏‏تدشين قطر لحساب بالإنجليزية يدعو إلى مقاطعة الإمارات لا ينفع في التعامل مع أزمتها، ليت الجهود تصب تجاه تغيير التوجه الداعم للتطرف والإرهاب.. هذا الحساب ما هو إلا بعثرة للجهد والمال، ومن دون مراجعة حقيقية ستبقى الأبواب موصدة، المؤشرات تدّل على أن أزمة قطر تؤلمها..‏ هي ليست أزمة علاقات عامة، ولَم تفتعلها أبوظبي أو الرياض، بل سياسة ترسخت منذ 1995 تدعم التطرف والإرهاب، وتطعن الجار في الظهر، المراجعة ضرورية".

تغريدة خلفان
وكان الفريق ضاحي خلفان قد غرّد قائلًا: "إذا ذهب المونديال عن قطر سترحل أزمة قطر…لأن الأزمة مفتعلة من أجل الفكة منه..التكلفة عودة أكبر مما خطط تنظيم الحمدين له".

بعد اللغط الكبير الذي ثار حول تغريدة خلفان والهجوم "التويتري" الذي تعرّض له، غرّد من جديد ليوضح حقيقة اللبس الذي اعترى ترجمة تغريدته، حيث كتب في تغريدة جديدة، موضحًا موقفه بقوله: "بعض الجرائد والصحف الغربية ربما ترجمت تغريدتي خطأ.. شخصيًا أرى أن قطر ليست لديها الكفاءة لتنظيم المونديال، لذلك أرادت التحجج بحجج واهية".

رأي شخصي
أضاف خلفان: "قلت إن قطر تختلق أزمة، وتدّعي أن عليها حصارًا، حتى تتخلص من أعباء بناء الإنشاءات الرياضية المكلفة وينقل المونديال، ولذلك افتعلت هي الأزمة الحالية.. كان هذا تحليلي الشخصي، وقد يكون قريبًا من الحقيقة جدًا... لننتظر.. ولقد سبق لي مرارًا وتكرارًا أن قلت إن حسابي هذا يعبّر عن رأيي الشخصي، ولا يمثل أي جهة أو طرف آخر".

تابع "‏بعض الجرائد والصحف الغربية ربما ترجمت تغريدتي خطأ.. شخصيًا أرى أن قطر ليست لديها الكفاءة لتنظيم المونديال، لذلك أرادت التحجج بحجج واهية".

رشوة قطرية
‏وشرح "عندما أقول أن قطر لا تستطيع إتمام الإنشاءات الرياضية، لا أقول هذا جزافًا... فقد تضاعفت عليها التكلفة ثلاث مرات عمّا كان مقررًا، نظرًا إلى ارتفاع الأسعار، لذلك قطر غير مهيأة، ولن تستطيع استيعاب المونديال المقبل... أرجو أن يستوعب المترجم للصحافة الاجنبية المقصود.. فقطر قررت عمل إشكالية من حولها لتلوم دول الجوار على عجزها عن تنظيم المونديال.. أخاف أن يكون المترجم قد أعطي رشوة قطرية.. للدفع جاهزون.. اليوم قطر قاعدة كل فشل يحدث لها تتهم فيه دول الجوار...مؤكدة فشلها في الاستعداد للمونديال متعلقاً بالدول الأربع.. وإذا لم تتمكن من الاستعداد للمونديال في الوقت المطلوب.. ويلغى المونديال التهمة جاهزة يا دول المقاطعة".

وذكر خلفان ‏"حكومة قطر تقدم تنازلات غير مسبوقة، وتدفع من صندوقها السيادي كلفة تراجعها الحاد في تقرير البنك الدولي، الذي صنفها بيئة طاردة للاستثمار".

قبائل قطر والكيميائي
وانتقد خلفان بشدة تصريحات ‏الدكتور محمد المسفر مستشار النظام القطري، والتي أعلن فيها خلال لقاء معه مع تلفزيون قطر أن "الدوحة ما عندها مشكلة لو ثار 200 ألف قبلي قطري فالحل كيميائي". أي إن قطر جاهزة لضرب القبائل بالسلاح الكيميائي لو ثارت ضد نظام تميم.

وقال خلفان مغردًا عبر حسابه الرسمي في تويتر "الله أكبر عليك يا مسفر، مئتين ألف انسان قطري بالغازات السامة بتضربهم....ول عليك.. لا والمذيع اللي يسمع الدكتور المسفر وعامل معه المقابلة ما يحتج على كلامه. مسوي نفسه ميت.. الله لا بليتنا بمذيعين ودكاترة تابعين لتنظيم الحمدين".

أضاف "‏الدكتور المسفر... وين حقوق الإنسان... 200 ألف إنسان بالكيميائي بتبيدهم.. ذباب مو بشر... الله يخزيك مجرم.. لتكون حوثي.. ‏لو المتحدث مش دكتور والمحطة أو القناة غير رسمية عذرنا تنظيم الحمدين... لكن خدي... وخبايل.. وأوادم بهذه العقلية كارثة".

منع تسلح قطر
وتابع "‏يبدو أن القوات القطرية جهزت القنابل الكيميائية للمتظاهرين.. وإلا من وين جابها ها اللحف.. المسفر.. المفروض فرض منع تسلح على قطر.. لأن تنظيم الحمدين إرهابي.. يمكن أن يضرب المواطنين المتظاهرين الـ 200 ألف بالغازات السامة.. مثل ما قال المسفر.. ‏المطلوب من المفتشين الدوليين التأكد من أن قطر ليست لديها قنابل سامة ربما حصلت عليها من إيران (شريفة ).. لأن احتجاج القبائل مهدد بقنابل سامة".

وانتقد خلفان الإعلام القطري قائلًا "عند ما يتعرى الإعلام ويخلع لباس الحشمة يشتم كما يفعل إعلام قطر.. سياسة الإعلام القطري تنبئك عنه قناة الجزيرة التي تمتهن الكذب والتدليس وبغايات تخدم أجندة تنظيم الحمدين منذ نشأتها".

قنابل سامة.. سيناريو محتمل
ومضى يقول "شاهد كيف يهدد مستشار النظام القطري، وعلى ‫#تلفزيون_قطر الرسمي: ‏لو خرج 200 ألف ستتم إبادتهم بالكيميائي !!
.. إيش القبائل.. قطر تعدمهم عن بكرة أبيهم بالقنابل السامة... الدكتور والأكاديمي المثالي قطريًا محمد المسفر.. الله يأخذه من دكتور.. بالقنابل السامة بتضرب القبائل. الدكتور محمد المسفر والقنبلة السامة لضرب القبائل ‏عنوان الصحافة الخليجية".

ضاحي خلفان نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي

وأشار إلى أنه "من المتوقع أن القنابل السامة التي ذكرها محمد المسفر قد تقع في أيادي الإرهابيين الذين تدعمهم قطر إذا لم يتم التأكد من صحة خبر تلفزيون قطر.. ‏المفروض أن يشتري 200 ألف كمامة غاز لأبناء القبائل المهددين من قبل قطر بالقنابل السامة حسب ما ذكر محمد المسفر.. تخيل أن تصحو من النوم وإذ بـ 200000 من أبناء القبائل مقتولين بالقنابل السامة في الأراضي القطرية... سيناريو محتمل.. ‏الظاهر شريفة أعطت عفروه قنابل سامة لضرب القبائل.. قطر تعلن عبر الدكتور محمد المسفر ومن خلال قناتها الرسمية عن إمتلاكها قنابل سامة!".

فيديو تهديد المسفر لقبائل قطر بضربهم بالكيميائي:


في أخبار