واشنطن: نقضت المحكمة الاميركية العليا الثلاثاء حكما أصدرته محكمة استئناف فدرالية، وجمّدت بموجبه العمل ببند في امر تنفيذي اصدره الرئيس دونالد ترمب بشأن الهجرة، في انتصار رمزي للرئيس لكون المرسوم موضع الطعن انتهت صلاحيته اصلا.

يمثّل قرار المحكمة العليا انتصارا رمزيا للملياردير الجمهوري لأن الطعن يتعلق ببند في النسخة الثانية من مرسوم ترامب بشأن الهجرة يحظر لمدة 90 يوما دخول رعايا ست دول اسلامية الى الولايات المتحدة.

وكان ترمب اصدر هذه النسخة الثانية من الامر التنفيذي في 6 مارس، لكن القضاء الفدرالي سرعان ما جمّد العمل بها بعدما طعنت به ولايتا ماريلاند وهاواي.

وفي مايو ويونيو اصدرت محكمتا الاستئناف المعنيتان، في ريتشموند (فيرجينيا) وسان فرانسيسكو (كاليفورنيا)، حكمين صادقت فيهما على قرار تجميد العمل بالمرسوم.

وفي حكمها الصادر الثلاثاء نقضت المحكمة العليا حكم الاستئناف الصادر في ماريلاند، ولكن ليس ذلك الصادر في هاواي، والذي ما زال ساريا، لكن ايامه معدودة على ما يبدو.

ومذاك اصدر البيت الابيض امرا تنفيذيا جديدا حظر بموجبه بشكل دائم دخول رعايا سبع دول الى الولايات المتحدة، مبررا الحظر بمخاطر على الامن القومي.

والدول السبع هي اليمن وسوريا وليبيا وايران والصومال وكوريا الشمالية وتشاد. كما منع المرسوم الجديد دخول مسؤولين حكوميين من فنزويلا بحجة انهم لا يتعاونون بشكل كاف بشأن اجراءات تأشيرات الدخول.