نيويورك: أوردت صحيفة "نيويورك تايمز" الثلاثاء ان الاستخبارات الاسرائيلية رصدت قراصنة تابعين للحكومة الروسية يخترقون برنامج "كاسبرسكي" المضاد للفيروسات وأبلغت السلطات الاميركية بذلك.

وتابعت الصحيفة نقلا عن مسؤولين حكوميين حاليين وسابقين ان الاستخبارات رصدت الاختراق قبل أكثر من عامين وقد استهدف البرنامج الذي تصنعه شركة "كاسبرسكي لابس" الروسية عبر استخدامه وكأنه محرك للبحث.

وأضافت ان البرنامج يستخدمه نحو 400 مليون شخص في العالم من بينهم مسؤولون في اكثر من عشرين هيئة حكومية أميركية.

وكانت الاستخبارات الاسرائيلية قرصنت شبكة "كاسبرسكي" وابلغت الولايات المتحدة عند رصدها الاختراق الروسي ما أدى الى صدور قرار في 13 ايلول/سبتمبر الماضي بازالة البرنامج من أجهزة الكمبيوتر في كل الوكالات الفدرالية الاميركية، بحسب الصحيفة.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" اوردت في 6 تشرين الاول/اكتوبر ان قراصنة معلوماتية من روسيا استخدموا برنامج "كاسبرسكي" لسرقة وثائق سرية كانت على جهاز الكمبيوتر الشخصي لمتعاقد مع وكالة الامن القومي الاميركية في 2015.

لكن "نيويورك تايمز" اضافت انه لا يزال من غير المعروف ما هي الوثائق السرية الاخرى التي قد يكون القراصنة الروس حصلوا عليها من خلال استخدامهم البرنامج "وكأنه محرك على غرار غوغل للبحث عن معلومات حساسة".

ونفت "كاسبرسكي لابس" التي تحقق 85% من مبيعاتها عبر مبيعات برامجها في الخارج، أي علم أو تورط لها في عملية القرصنة الروسية.

وتشهد العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة توترا ولا سيما بسبب الاتهامات بشأن تدخل روسيا في حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016 والتي فاز بها الرئيس دونالد ترمب.