نيقوسيا: اعلن الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس السبت ترشحه لولاية ثانية في الانتخابات التي ستجري في يناير، من اجل استكمال جهوده لاعادة توحيد الجزيرة المقسمة وتعزيز الانتعاش الاقتصادي.

وقال اناستاسيادس في تجمع في نيقوسيا "مهما كانت الخلافات التي تفرقنا اليوم... من يخلفني في 2023، اذا جدد الشعب ولايتي، سيتولى (ادارة) دولة حرة وحديثة تلبي تماما تطلعات شعبنا".

وكان يتوقع ترشح اناستاسيادس المحافظ (71 عاما) لولاية ثانية على الرغم من فشله في التوصل الى اتفاق سلام بعد انهيار المحادثات التي أجريت برعاية الامم المتحدة في سويسرا في يوليو الماضي.

قبرص التي تعدّ حوالى مليون نسمة، مقسمة منذ اجتاح الجيش التركي عام 1974 شطرها الشمالي، ردا على انقلاب دبره قوميون قبارصة يونانيون بهدف إلحاق الجزيرة باليونان.

ومن المتوقع ان يركز اناستاسيادس في حملته على حشد التأييد لحل مشكلة الانقسام معوّلًا على انجازاته بانقاذ الاقتصاد القبرصي والقطاع المصرفي من الانهيار.

وتعيّن على اناستاسيادس، الذي وصل الى الرئاسة في مارس 2013، التفاوض مع الجهات الدائنة الدولية على خطة انقاذ لتفادي الافلاس غيرت المسار الاقتصادي للجزيرة في أقل من اربع سنوات، بدعم من القطاع السياحي الذي سجل ارقاما قياسية في اعداد السياح الوافدين.

واقرت ترويكا الجهات الدائنة (صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الاوروبي والمفوضية الاوروبية) خطة انقاذ لقبرص في مارس 2013 لحماية القطاع المصرفي من الانهيار.

وتعافى الاقتصاد القبرصي مذّاك مسجلا نموا أعلى من المعدل الاجمالي لمنطقة اليورو، في حين تتوقع نيقوسيا ان يسجل الاقتصاد القبرصي في 2017 نموا بنسبة 3,6 بالمئة.

وقال اناستاسيادس في خطاب له السبت "نجحنا في تحسين صورة جمهورية قبرص، ونجحنا في كسب ثقة المستثمرين عبر تحقيق الاستقرار والنمو. لقد اتخذنا خطوات كبيرة لتحديث الدولة".

ولدى وصوله الى الرئاسة اعاد اناستاسيادس احياء مفاوضات السلام بتواصله مع الزعيم القبرصي التركي مصطفى اكنجي، الا ان المفاوضات الشاقة التي استمرت لسنتين عكرت العلاقات بينهما.

واناستاسيادس محام فاز في الانتخابات الرئاسية في 2013 على ستافروس مالاس المرشح الرئاسي المدعوم من الحزب الشيوعي بعد حملة شدد فيها على خطة لانقاذ اقتصاد البلاد، وهو سيواجه المرشح نفسه في انتخابات 2018.

كذلك ترشح للمنصب نيكولاس بابادوبولوس، نجل الرئيس الراحل تاسوس بابادوبولوس. وانتقد كل من بابادوبولوس ومالاس طريقة تولي اناستاسيادس ملف النزاع في الجزيرة وبرنامج الاصلاحات الاقتصادية للحكومة. تنظم الجولة الاولى من الانتخابات في 28 يناير، فيما تجرى الجولة الفاصلة في 4 فبراير. ولا تجيز القوانين القبرصية أن يتولى رئيس مهامه لاكثر من ولايتين.