القدس: اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد انه قرر تشكيل لجنة برلمانية "لمراقبة التمويل الاجنبي للمنظمات غير الحكومية التي تعمل ضد الجنود الاسرائيليين".

وقال نتانياهو امام صحافيين في القدس "قررنا إقامة لجنة تحقيق برلمانية مكلفة التحقيق في تمويل حكومات اجنبية للمنظمات التي تعمل ضد الجنود الاسرائيليين"، من دون ان يسمي هذه المنظمات. 

واضاف "سنضع حدا لذلك. جنودنا يحموننا وسنقوم بحمايتهم ايضا"، مشددا على انه "لا يوجد جيش يتحلى بالاخلاق في العالم اكثر من الجيش الاسرائيلي". 

في تموز/يوليو 2016 اقر البرلمان الاسرائيلي قانونا خلافيا يرغم المنظمات غير الحكومية التي تتلقى القسم الاكبر من تمويلها من حكومات اجنبية، بالتصريح عنه رسميا، في خطوة فسرت على انها تستهدف المنظمات اليسارية التي تنتقد الحكومة.

وجاء في مقدمة ذلك القانون انه يهدف الى "معالجة ظاهرة المنظمات غير الحكومية التي تمثل مصالح اجنبية لدول اجنبية، فيما تتحرك تحت ستار منظمات محلية تدعي خدمة مصالح الاسرائيليين".

واعلن نتانياهو وقتذاك ان الهدف من القانون هو "منع قيام وضع عبثي تتدخل فيه دول اجنبية في شؤون اسرائيل الداخلية من خلال تمويل منظمات غير حكومية من دون علم الراي العام الاسرائيلي".

ونددت حركة السلام الان الاسرائيلية المناهضة للاستيطان بالقانون، وقالت انه "مصمم خصيصا لاستهداف منظمات السلام وحقوق الانسان فقط، والهدف الفعلي من وضعه هو توجيه الخطاب العام الاسرائيلي بعيدا عن الاحتلال واسكات المعارضة لسياسات الحكومة" الاسرائيلية.