بروكسل: وعد الاتحاد الاوروبي الخميس بتخصيص مزيد من الاموال لعمل ايطاليا مع ليبيا من اجل الحد من تدفق المهاجرين الى اوروبا بينما اكدت المفوضية الاوروبية انها ترى "فرصة حقيقية" في اغلاق الطريق الذي يمر عبر البحر المتوسط.

ويعمل رئيس الوزراء الايطالي باولو جينتيلوني مع رئيس حكومة الوفاق الليبية المدعومة من الامم المتحدة فايز السراج للحد من تدفق المهاجرين من خلال رحلات محفوفة بالمخاطر عبر المتوسط.

وقال رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك في قمة قادة التكتل في بروكسل انهم "اتفقوا على منح رئيس الوزراء جينتيلوني دعما اكبر لعمل ايطاليا مع السلطات الليبية".

وصرح توسك في مؤتمر صحافي "لدينا فرصة حقيقية لاغلاق الطريق الرئيسي عبر المتوسط"، بينما ذكر مسؤولون مطلع الشهر الجاري ان عدد المهاجرين الذين ينطلقون من ليبيا تراجع بنسبة عشرين بالمئة خلال السنة الجارية حتى الآن.

 من جهة اخرى، قال توسك ان قادة الاتحاد قرروا "تقديم اموال كافية" الى شمال افريقيا في اطار صندوق الاستثمار الذي اسس قبل عامين للمساعدة على تنميتها الاقتصادية.

وارفق التعهد بتأكيد من المفوضية الاوروبية بان "هذه الاموال هدفها الحد من الهجرة غير الشرعية"، على حد تعبير توسك.

ولعبت ايطاليا دورا اساسيا في تدريب خفر السواحل الليبي لوقف تهريب المهاجرين الى مياهها الاقليمية خلال قيامها بعمليات بحث وانقاذ في عرض البحر.

من جهته، انتقد رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر من جديد، في المؤتمر الصحافي نفسه عددا من الدول الاعضاء في الاتحاد التي لم تساهم في الصندوق الافريقي. وقال رئيس وزراء لوكسمبورغ السابق ان "دولا اعضاء دفعت 175 مليون يورو حتى الآن وهذا غير كاف".