غزة: أعلن مسؤول قطري في قطاع غزة الثلاثاء ان بلاده ستعيد بناء مقري الرئاسة والحكومة الفلسطينية في غزة، مشددا على دعم قطر للمصالحة بين حركتي حماس وفتح.

وقال محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لاعمار قطاع غزة "وافقت قطر على بناء مقر الرئاسة ومقر الحكومة الفلسطينية في غزة بعد تمكين حكومة الوفاق من اداء مهامها بشكل كامل"، وذلك في مؤتمر صحافي في مستشفى "حمد للاطراف الصناعية" الذي مولت انشاءه قطر، في شمال مدينة غزة.

واشار العمادي الى ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس "طلب الاربعاء الماضي من قطر بناء المقرين ووافقنا فورا".

وأوضح العمادي ان قطر "تعمل ... لمساندة حكومة الوفاق وتمكينها" مشددا على "دعم قطر للمصالحة الفلسطينية ووقوفنا مع حكومة الوفاق".

ودمر مقرا الرئاسة والحكومة الفلسطينية في غارات اسرائيلية خلال الحربين الاولى في 2008- 2009 والثانية 2012 اللتين شنتهما اسرائيل في قطاع غزة.

ووقعت حركة فتح التي يقودها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ومقرها الضفة الغربية، وحماس التي تدير قطاع غزة، اتفاق مصالحة برعاية مصرية في القاهرة في 12 تشرين الاول/اكتوبر الحالي.

وبموجب هذا الاتفاق يفترض ان تستعيد السلطة الفلسطينية السيطرة على قطاع غزة بحلول الأول من ديسمبر.

وسيسعى الطرفان ايضا الى تشكيل حكومة وحدة بينما يمكن لحماس ان تنضم في نهاية المطاف الى منظمة التحرير الفلسطينية- الشريك التفاوضي الرئيسي لاسرائيل في محادثات السلام.

وتفرض اسرائيل منذ عقد حصارا مشددا على القطاع الفقير الذي يسكنه نحو مليوني نسمة.