القدس: وافقت بلدية القدس الاسرائيلية الاربعاء على بناء 176 وحدة استيطانية داخل حي فلسطيني في القدس الشرقية المحتلة، بحسب ما اعلن مسؤول فيها.

وقال مئير ترجمان، نائب رئيس بلدية القدس لوكالة فرانس برس ان لجنة التخطيط التابعة للبلدية وافقت على بناء 176 وحدة استيطانية في مستوطنة نوف تسيون، داخل حي جبل المكبر الفلسطيني في القدس الشرقية المحتلة. ويوجد بالفعل 91 وحدة في نوف تسيون. 

وتقول حركة السلام الان المناهضة للاستيطان ان هذا المشروع سيؤدي الى اقامة اكبر مستوطنة داخل اي حي فلسطيني في القدس الشرقية.

وتبنى غالبية المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة خارج مناطق سكنية فلسطينية.

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية العام 1967 واعلنت ضمها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

من جهته، قال مدير دائرة الخرائط في جمعية الدراسات العربية في القدس خليل التفكجي لوكالة فرانس برس ان "حساسية" المشروع الاستيطاني تأتي بسبب "الموقع الاستراتيجي" للمستوطنة التي ستكون في الجزء الجنوبي من البلدة القديمة في القدس.

وبحسب التفكجي فان خطورة هذا المشروع ومشاريع مماثلة في احياء فلسطينية اخرى مثل رأس العمود وجبل الزيتون تتمثل في كونها لصالح "عدم تقسيم (المدينة) واقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس" الشرقية.

واضاف التفكجي ان هذه البؤر تحول دون تنازل اسرائيل عن القدس الشرقية المحتلة و"عدم تقسيم مدينة القدس مرة اخرى".

وتعتبر اسرائيل القدس بشطريها عاصمتها "الابدية والموحدة" في حين يسعى الفلسطينيون الى ان تكون القدس الشرقية المحتلة عاصمة دولتهم العتيدة.