واشنطن: اكد الرئيس الاميركي دونالد ترمب الجمعة انه اختار مرشحه لرئاسة الاحتياطي الفدرالي الاميركي وانه سيعلن اسمه "الاسبوع المقبل".

وقال ترمب "الناس ينتظرون بفارغ الصبر قراري بشأن هوية الرئيس المقبل للاحتياطي الفدرالي. سأعلن عنه الأسبوع المقبل".

واضاف "سيكون شخصا آمل بانه سيقوم بعمل رائع".

وتسارع في الاسابيع الاخيرة البحث عن رئيس للاحتياطي الفدرالي الاميركي، وذلك مع اقتراب انتهاء ولاية جانيت يلين (71 عاما) مطلع شباط/فبراير بعد اربع سنوات على تعيينها في هذا المنصب في عهد الرئيس السابق باراك اوباما.

ويتمتع الرئيس الاميركي بصلاحية تعيين رئيس الاحتياطي الفدرالي الذي لا يقرر السياسة النقدية للبلاد فحسب بل يتولى مراقبة اسواق المال وضبطها ايضا.

ويفترض ان يثبت مجلس الشيوخ هذا التعيين بعد ذلك. ونظرا الى المهلة التي يحتاجها تأكيد تعيينه، يُعلن المرشح لرئاسة الاحتياطي الفدرالي في تشرين الاول/اكتوبر عادة ليتسلم منصبه في بداية شباط/فبراير.

ورئيسة الاحتياطي الفدرالي نفسها ليست مستبعدة من لائحة المرشحين اذ ان ترمب اكد مرارا انه "يحب" يلين.

وبالإضافة إلى جانيت يلين، طُرحت أسماء شخصيات أخرى لتولي المنصب بينها الخبير الاقتصادي في جامعة ستانفورد جون تايلور واضع "قاعدة تايلور" وهي صيغة لتحديد معدلات الفائدة النقدية تثير إعجاب كثير من الجمهوريين.

وذُكر أيضًا في الأسابيع الأخيرة اسم كبير اقتصاديي البيت الأبيض غاري كون (57 عاما)، وكيفن وارش المصرفي السابق في مورغان ستانلي والحاكم السابق في الاحتياطي الفدرالي، كمرشحَين لتولي رئاسة الاحتياطي الفدرالي.