دبي: أعلنت دول الخليج العربية الاربعاء ادانتها لحادث الدهس في نيويورك، مؤكدة تضامنها مع الولايات المتحدة وادارة الرئيس الاميركي دونالد ترمب في وجه "الارهاب والعنف والتطرف".

ودهس سائق شاحنة صغيرة كان قد في 2010 من اوزباكستان، الثلاثاء حشدا من المارة وسائقي دراجات هوائية وصدم حافلة مدرسية في مانهاتن قبل ان تطلق الشرطة النار عليه وتعتقله، كما أعلنت السلطات في نيويورك. 

وقتل ثمانية اشخاص في الهجوم.

ووجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ونجله ولي العهد الامير محمد بن سلمان وأمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح رسائل الى ترمب اكدوا فيها استنكارهم لهذا "العمل الإرهابي".

وقال الملك سلمان في رسالته ان موقف المملكة ثابت "في رفض الإرهاب بكافة أشكاله وصوره".

وفي أبوظبي، اكدت وزارة الخارجية الاماراتية وقوفها "وتضامنها مع الحكومة الأميركية في مواجهة العنف والتطرف"، داعية المجتمع الدولي "للتكاتف لمواجهة هذه الآفة الخطيرة واجتثاثها من جذورها والتي تهدد أمن واستقرار دول العالم".

وشددت قطر من جهتها على دعمها "الكامل لكل الإجراءات" التي تتخذها ادارة ترامب "لحفظ الأمن والاستقرار" في الولايات المتحدة.

ودعت البحرين الى "توثيق التعاون الدولي بما يكفل القضاء على الإرهاب وتجفيف منابع دعمه وتمويله".

وهي المرة الاولى منذ اعتداءات 11 سبتمبر 2001 التي يسقط فيها قتلى في هجوم ارهابي في نيويورك.

وبحسب حاكم ولاية نيويورك اندرو كيومو فأن منفذ الاعتداء كان على صلة بتنظيم داعش وتطرف في الولايات المتحدة. مشيرا الى انه يدعى سيف الله سايبوف (29 عاما).

ووصل المنفذ من أوزبكستان في سنة 2010 إلى الولايات المتحدة حيث يحمل إذن إقامة دائما.