إيلاف الامارات: استضافت أكاديمية الإمارات الدبلوماسية للتدريب الدبلوماسي والبحوث جلسة نقاش بعنوان «صنع السلام من خلال الدبلوماسية: الدروس المستفادة من جمهورية كولومبيا».

وحضر الجلسة وزير الدولة للشؤون الخارجية، أنور محمد قرقاش والمندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة لانا زكي نسيبة، وسفير الدولة لدى مملكة بلجيكا محمد عيسى بوشهاب، وعدد من السفراء والمبعوثين الدبلوماسيين.

ناقشت الجلسة اتفاق السلام التاريخي بين الحكومة الكولومبية والقوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك)، بعد صراع دام أكثر من 52 عاماً، مبينين اهمية الدور الدبلوماسي المحوري الذي لعبته النرويج وكوبا والأمم المتحدة في المباحثات التي استمرت لأربعة أعوام، مؤكدين شجاعة السياسيين في كولومبيا وإرادتهم القوية للتوصل إلى اتفاق ناجح.

شارك في الجلسة النقاشية وزيرة خارجية جمهورية كولومبيا ماريا أنغيلا هولغوين، و،وزير خارجية النرويج السابق ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي بورغي برندا، ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان. 

تحدث المشاركون خلال الجلسة عن عمليات نزع السلاح من قوات (فارك)، التي تمت بالتنسيق مع الأمم المتحدة، وعمليات إعادة إدماج أعضاء قوات (فارك) في الحياة المدنية، التي يتم العمل عليها في الوقت الحالي، بالإضافة إلى عدد من المبادرات والبرامج المتبعة للتعامل مع حقبة ما بعد الصراع لإعادة بناء النسيج الاجتماعي ووحدة المجتمع.

وقال مدير عام أكاديمية الإمارات الدبلوماسية برناردينو ليون: «قدمت لنا المناقشات رؤى قيّمة عن مفاوضات السلام الكولومبية والدور الحيوي الذي اضطلعت به الدبلوماسية الدولية». كما أشاد باتفاق السلام التاريخي في كولومبيا، الذي يُعد حدثاً تاريخياً لا يُنسى للكولومبيين.

يشار إلى أن هذه الجلسة النقاشية تُعد جزءًا من البرامج والفعاليات المتخصصة التي تنظمها أكاديمية الإمارات الدبلوماسية باستمرار وتستضيف خلالها متحدثين إماراتيين والعالميين، لتوفر منصة تفاعلية لمناقشة الشؤون الدولية مع طلبة الأكاديمية والحضور.