دانانغ: لقي 49 شخصا على الاقل مصرعهم في فيتنام عند مرور الاعصار دامري، كما اعلنت الاثنين السلطات التي تستعد لاستقبال الرؤساء الاميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جينبينغ خلال ايام لحضور قمة منتدى آسيا المحيط الهادىء (ابيك).

وأدى الاعصار الى اضرار طفيفة في مدينة دانانغ التي ستستضيف القمة.

وفي مكان غير بعيد عن دانانغ، تغمر المياه مدينة هوي آن الاثرية التي تم اجلاء السياح من فنادقها بزوارق.

وقال بيتر كال (53 عاما) الذي يملك مطعما في هوي آن لوكالة فرانس برس ان "المياه بلغت مستوى في بعض الاماكن لم نشهده منذ سنوات".

ويفترض ان تزور زوجات الرؤساء المشاركين في قمة ابيك هذا الاسبوع هوي آن خلال الاسبوع الجاري. ولم توضح السلطات ما اذا تم الابقاء على الزيارة.

وعلى المستوى الوطني، فقد 19 شخصا في الاعصار الذي يضرب المنطقة الجنوبية منذ السبت ويعد الأسوأ منذ عشرات السنين. 

وقال وزير الزراعة والتنمية الريفية نغوين شوان كونغ في اجتماع طارىء الاحد "نواجه تهديدا كبيرا في كل المناطق التي ضربها الاعصار، وكل البحيرات والانهار ممتلئة".

ومستوى المياه قريب من المستويات القياسية التي سجلت في 1997. وتشهد أربعة اقاليم في وسط البلاد وجنوبها فيضانات. وفي المجموع تم اجلاء اكثر من ثلاثين الف شخص بمن سياح سياح اجانب، من المنطقة مع اقتراب العاصفة.

ومنذ مطلع 2017 ضربت نحو عشر عواصف قوية البلاد. وقد لقي 240 شخصا على الاقل حتفهم او فقدوا في فيضانات وحوادث انزلاق للتربة.

وقال البنك الدولي ان الكوارث الطبيعية أسفرت عن مقتل أكثر من 13 الف شخص وعن اضرار تتجاوز قيمتها 6,4 مليارات دولار في السنوات العشرين الاخيرة في فيتنام.