GMT 17:30 2017 الأربعاء 8 نوفمبر GMT 14:34 2017 الأربعاء 8 نوفمبر :آخر تحديث
في ظل وجود ثلاثة مسارات 

تنسيق لإعادة تفعيل الحل السياسي في سوريا

بهية مارديني

ركز معارض سوري على بدء ظهور استحقاق الحل السياسي في سوريا بشكل متسارع وواضح خلال الفترة الحالية.

وقال منذر آقبيق، الناطق الرسمي لتيار الغد السوري المعارض، في حديث مع "إيلاف"، إنه "من الواضح أنه بعد هزيمة داعش، وتولي تركيا ملف جبهة النصرة في إدلب بالاتفاق والتنسيق مع روسيا، وهدوء أغلب الجبهات بين النظام السوري والمعارضة بموجب اتفاقيات وقف إطلاق النار، والتي ساهم بها تيار الغد السوري، يبدو أن القرار الدولي، وعلى الأخص التفاهمات الروسية الأميركية، تذهب باتجاه تفعيل المسار السياسي في سوريا. ".

وأضاف: "توجد ثلاثة مسارات على هذا الصعيد، مسار الاستانة من اجل مواصلة التنسيق بين روسيا و تركيا وايران حول وقف القتال، ومسار جنيف والذي يتضمن جهود المملكة العربية السعودية بإعادة هيكلة وتوحيد المعارضة السورية لتشكيل وفد مفاوض موحد، ومسار روسي يطرح مشروع مؤتمر موسع لمكونات الشعب السوري من أجل الوصول إلى صيغ للمصالحة الوطنية، ومبادئ دستورية لسوريا المستقبل".

هذا وبحث نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مع المبعوث الأممي الخاص الى سوريا ستيفان دي ميستورا باتصال هاتفي أمس تطورات التسوية السياسية للأزمة السورية .

وأعلنت وزارة الخارجية في بيان "أنه تم بحث كل جوانب مواصلة التسوية السياسية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم ٢٢٥٤.

كما أعلن الكرملين السبت الماضي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي دونالد ترامب قد يناقشان التسوية السورية خلال قمة اقتصادية آسيوية مقررة في فيتنام الأسبوع المقبل.


في أخبار