GMT 0:49 2017 الخميس 9 نوفمبر GMT 0:55 2017 الخميس 9 نوفمبر :آخر تحديث

"بوليساريو" تندد بخطاب ملك المغرب بشأن الصحراء

إيلاف المغرب ـ متابعة

نددت جبهة البوليساريو الداعية إلى انفصال الصحراء عن المغرب الأربعاء بالخطاب الذي ألقاه العاهل المغربي الملك محمد السادس قبل يومين، ورفض فيه أي حل لقضية الصحراء الغربية سوى الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

إيلاف من الجزائر: تطالب (بوليساريو) التي أعلنت قيام "الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية" من جانب واحد في 1976، بدعم من الجزائر وليبيا معمّر القذافي، باستفتاء لتقرير مصير المستعمرة الإسبانية السابقة، التي يؤكد المغرب في المقابل أنها جزء لا يتجزأ من أراضيه، واسترجعها من الاستعمار الإسباني، ويعرض منحها حكمًا ذاتيًا تحت سيادته.

وقال المسؤول في جبهة البوليساريو محمد ولد السالك، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الجزائرية، إن الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس مساء الاثنين "يتناقض مع المنطق، ويتجاهل المصالح المغربية بحد ذاتها".

وكان العاهل المغربي قال في خطاب بمناسبة الذكرى الـ 42 "للمسيرة الخضراء" إن "لا حل لقضية الصحراء، خارج سيادة المغرب الكاملة على صحرائه، ومبادرة الحكم الذاتي، التي يشهد المجتمع الدولي بجديتها ومصداقيتها".

وفي 6 نوفمبر 1976 لبّى 350 ألف مغربي نداء الملك الحسن الثاني بتنظيم مسيرة خضراء سلمية باتجاه الصحراء، التي كانت تحت الاستعمار الإسباني لاسترجاعها إلى حظيرة الوطن للتأكيد على مغربية هذه الأرض.


في أخبار