الدوحة: عينت قطر نساء في مجلس الشورى للمرة الأولى في تاريخ هذا البلد، عملا بقرار اميري صدر الخميس.

وستشارك أربع نساء في المجلس الذي يضم 45 مقعدا ويتولى مناقشة مشاريع القوانين التي يحيلها عليه مجلس الوزراء بعد اقرارها وسياسات الحكومة العامة ومسودة موازنة الدولة.

وافاد بيان نقلته وكالة الانباء القطرية "أصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني القرار الأميري الرقم 22 لسنة 2017، بتجديد عضوية بعض أعضاء مجلس الشورى وتعيين 28 عضواً جديداً، ضمّ بموجبه نساء لأول مرة في تاريخ مجلس الشورى القطري".

والعضوات المعينات هن حصة الجابر، وعائشة يوسف المناعي، وهنـد عبد الرحمن المفتاح، وريــم المنصوري.

ويأتي ذلك فيما تواجه قطر تبعات الأزمة الدبلوماسية الأسوأ في الخليج منذ سنوات والتي تخضع بموجبها لحصار دول مجاورة.

وكانت البحرين والمملكة السعودية ودولة الامارات ومصر قطعت علاقاتها مع قطر في الخامس من حزيران/يونيو الماضي على خلفية اتهام الدوحة بتمويل "الارهاب" وهو ما تنفيه الامارة الصغيرة الغنية بالغاز.

وفرضت الدول الاربع عقوبات اقتصادية على قطر بينها اغلاق الحدود البرية معها ومنع طائراتها من استخدام مجالاتها الجوية. وتقدمت بمجموعة مطالب لرفع هذه العقوبات بينها اغلاق قناة "الجزيرة". الا ان قطر رفضت في اكثر من مناسبة تنفيذ المطالب ودعت الى الحوار.

ومنذ بدء الأزمة اجرت قطر تعديلات بارزة على مستوى السياسات الاجتماعية.

فقد اقترحت تعديلات على قوانينها الصارمة بشأن الاقامة واستجابت مطالب جمعيات حقوقية بتحسين وضع اكثر من مليوني عامل اجنبي على اراضيها يجهزون البنى التحتية لكاس العالم في كرة القدم الذي تستضيفه الدولة الخليجية في 2022.