بروكسل: دعا الجنرال الاميركي كورتيس سكاباروتي قائد قوات الحلف الاطلسي في اوروبا الخميس روسيا الى "التوقف عن التدخل" في الانتخابات التي تجري في اوروبا، ومن ضمنها انتخابات كاتالونيا التي تجتاز ازمة خطيرة منذ الاستفتاء الاخير في هذه المنطقة الاسبانية حول استقلالها.

وخاطب الجنرال سكاباروتي في مؤتمر صحافي عقده في بروكسل روسيا، ردا على سؤال حول اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات الكاتالونية، وقال "كفوا عن التدخل في شؤون دول اخرى، من حق هذه الدول تحديد كيفية حكم نفسها، وطريقة ادارة شؤونها".

واضاف الجنرال سكاباروتي "انا قلق ازاء التأثير الروسي الضار خصوصا ازاء مواضيع تتعلق بالوضع الداخلي لدول اوروبية".

واضاف "شاهدنا ذلك في الولايات المتحدة وفي عدد من الدول هنا في اوروبا خلال الفترة الاخيرة".

وجاء كلام سكاباروتي على هامش اجتماع لوزراء دفاع دول الحلف الاطلسي.

وتابع "هذا جزء مما اسميه احيانا حملة لزعزعة الاستقرار (...) انه موضوع يثير قلق دول الحلف الاطلسي".

اما وزير الدفاع الاميركي جيم ماتيس فقال ان ممثلي دول الحلف ال29 "ناقشوا مطولا ما تقوم به روسيا بشكل متواصل للتدخل في العمليات الديموقراطية لدول مستقلة".

ففي الولايات المتحدة يحقق مدع عام خاص منذ ايار/مايو الماضي في شبهات تدخل روسي في الحملة الانتخابية الرئاسية الاميركية للعام 2016. وتصر روسيا على نفي اي تهمة من هذا النوع.

وتؤكد صحيفة ال باييس الاسبانية التي تنتقد بشدة الانفصاليين الكاتالونيين ان النسخ الناطقة بالاسبانية من وسائل اعلام روسية، تدخلت كثيرا في المسألة الكاتالونية بهدف زعزعة الاستقرار.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس حول هذه النقطة، قال وزير الخارجية الاسباني الفونسو داستيس في تشرين الاول/اكتوبر الماضي ان ليس لديه اي "دليل حاسم على تدخل مماثل".