بكين: اشاد الرئيس الاميركي دونالد ترمب الجمعة بنظيره الصيني شي جينبينغ بصفته "ممثلا قويا" للشعب الصيني، وذلك في ختام زيارته الاولى لبكين التي كان قد انتقدها خلال حملته الانتخابية.

وقال ترمب على تويتر قبل توجهه الى فيتنام المحطة الرابعة من جولته الاسيوية "ان محادثاتي مع الرئيس شي جينبينغ كانت مثمرة جدا في ما يتعلق بالتجارة وكوريا الشمالية على حد سواء".

واضاف الرئيس الاميركي الذي كان قد هنأ نظيره الصيني لاعادة انتخابه الشهر الماضي على رأس الحزب الشيوعي الصيني، ان شي "ممثل قوي ومحترم جدا من شعبه". 

واعرب ترمب عن شكره للصين لمشاركتها في فرض عقوبات دولية على كوريا الشمالية. 

وصوتت بكين في 5 اب/اغسطس على مشروع قرار اميركي بتشديد العقوبات ضد كوريا الشمالية. وتطبيقا لهذا القرار اعلنت بكين تعليق استيراد الفحم والحديد وثمار البحر من كوريا الشمالية.

كما اكد ترمب خلال زيارته بكين انه لا يوجه اي لوم لبكين على خلفية العجز التجاري.

غير ان ترمب كان منذ وصوله الى الرئاسة قد ضاعف الاتهامات ضد الصين بانها تعتمد سياسات تجارية غير عادلة. 

وقارب العجز في الميزان التجاري الاميركي مع الصين 350 مليار دولار في 2016، ولم يتوان ترمب وقتذاك عن التنديد بتداعيات الواردات الصينية على الوظائف الاميركية في قطاعات عدة ولا سيما الصلب.

وكان ترمب الذي انتُخب قبل عام واحد فقط رئيسا للولايات المتحدة، قد اتهم خلال حملته الانتخابية الصين "بسرقة" ملايين الوظائف في الولايات المتحدة.

وفاز جينبينغ (64 عاما) بولاية ثانية لمدة خمس سنوات على رأس الحزب الشيوعي الصيني الحاكم ومهّد بالتالي للبقاء في السلطة لعقود مقبلة.

ووصل شي إلى السلطة في اواخر 2012 وهو يشغل مذاك الحين منصب رئيس الجمهورية والحزب ويتولى قيادة الجيوش على رأس ثاني اقتصاد في العالم، ويعمل على تعزيز سلطة النظام الصيني.