مانيلا: وصل الرئيس الاميركي دونالد ترمب بعد ظهر الاحد الى الفلبين، حيث يشارك في قمة اقليمية في المحطة الأخيرة من جولته الاسيوية، بحسب ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس يرافقه في رحلته.

ووصل ترامب من فيتنام الى الفلبين، حيث سيشارك في قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) وسيجري محادثات مع نظيره الفلبيني رودريغو دوتيرتي الذي يثير جدلا كبيرا.

شهدت العلاقات بين واشنطن ومانيلا الحليفتين بموجب اتفاق دفاعي، تدهورا كبيرا بعد انتخاب دوتيرتي، المحامي السابق الذي يبلغ 72 عاما من العمر.

دار الخلاف خصوصا على حرب دوتيرتي الدامية على المخدرات التي اسفرت عن مقتل الالاف، ما أثار انتقادات الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما، فنعته دوتيرتي بـ"ابن العاهرة". كما شهد مطلع رئاسة دوتيرتي إعادة تموضع للدبلوماسية الفلبينية صبت في محور بكين على حساب الحليفة الاميركية المعهودة.

لكن انتخاب ترمب رئيسا اميركيا هدأ الأوضاع، خصوصا بعد اتصال هاتفي بين الرئيسين في آخر ابريل أشاد فيه ترمب "بالعمل المذهل على مشكلة المخدرات" الذي يبذله نظيره الفلبيني.

وتخشى المنظمات الحقوقية أن يتفادى ترمب التطرق الى ملف حقوق الانسان اثناء محادثاته الاثنين مع دوتيرتي. ويغادر الرئيس الاميركي الارخبيل الثلاثاء للعودة الى بلاده.