GMT 12:10 2017 الأحد 12 نوفمبر GMT 22:26 2017 الأحد 12 نوفمبر :آخر تحديث

لقاءات تحضيرية لتوحيد المعارضة السورية

بهية مارديني

لندن: استقبل أحمد الجربا رئيس تيار الغد السوري المعارض، في مكتب التيار في العاصمة المصرية القاهرة أمس، المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية السورية حسن عبد العظيم، وصفوان عكاش أمين سر الهيئة العليا للمفاوضات.

وكان عبد العظيم وعكاش، اللذين وصلا العاصمة المصرية الجمعة، أجريا مشاورات موسعة مع تيار الغد السوري برئاسة أحمد الجربا، على مدار اليومين الماضيين.

وتركزت المشاورات حول مؤتمر الرياض المرتقب الذي ستحتضنه المملكة العربية السعودية لما له من أهمية بالغة في توحيد المعارضة السورية والخروج بموقف ورأي واحد.

وبحث اللقاء، بحسب بيان للتيار تلقت "إيلاف" نسخة منه، "الوضع الداخلي السوري وسبل توحيد صفوف المعارضة السورية على أساس مخرجات جنيف - 1، إضافة لبحث آلية وقف نزيف الدم وإدخال المساعدات الإنسانية العاجلة إلى المناطق والمدن المحاصرة، وتأثير الأوضاع الإقليمية على الوضع الراهن فى سوريا".

وأكد الجربا التزام تيار الغد السوري الكامل "بالحرب على الإرهاب وتخليص البلاد من إرهابيي داعش والنصرة وكذلك التزامه بالحل السياسي النهائي والشامل عن طريق تحقيق تسوية سياسية فى جنيف تؤدى إلى انتقال البلاد نحو الديمقراطية، والاتفاق بين المعارضة والنظام على مرحلة انتقالية ينظم خلالها دستور جديد، وتنتهى بانتخابات حرة ونزيهة برعاية أممية".

واتفق المجتمعون أيضا على استمرار التنسيق والتشاور خلال الفترة المقبلة للتوصل رؤية واحدة ومشتركة تساهم فى إنجاح مؤتمر الرياض المرتقب الذي اعتبروا أنه "يعد فرصة حقيقة للمعارضة السورية لتوحيد صفوفها والاتفاق على ورقة واحدة ووفد موحد يقود العملية التفاوضية السلمية برعاية أممية".

كما ثمن المجتمعون الجهود التى تبذلها الدول العربية والإقليمية لدعم الشعب السوري الذي يعاني من ويلات الصراعات المسلحة، مشددين على ضرورة تكثيف تلك الجهود خلال الفترة المقبلة للتوصل لحل الأزمة الراهنة فى سوريا.

ويتردد أن اجتماع الرياض ٢ الموسع لتوحيد المعارضة السورية سيعقد ماقبل ٢٥ الشهر الجاري وعلى مدى يومين متتاليين.


في أخبار