GMT 19:50 2017 الثلائاء 14 نوفمبر GMT 19:48 2017 الثلائاء 14 نوفمبر :آخر تحديث
استعرض مع بيل جيتس فرص الاستثمار في "نيوم"

محمد بن سلمان يبحث فرص التعاون العسكري مع لوكهيد مارتن

عبد الرحمن بدوي

التقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في الرياض اليوم الثلاثاء، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة لوكهيد مارتن السيدة مارلين هيوسن.

إيلاف من الرياض: جرى خلال اللقاء استعراض مجالات الشراكة الثنائية، خاصة في الصناعات العسكرية، إضافة إلى بحث فرص تعزيز التعاون بين الجانبين، وفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

حضر اللقاء رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية أحمد الخطيب المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مكتب وزير الدفاع الأستاذ فهد العيسى.

وقد وافقت الحكومة الأميركية في الشهر الماضي على بيع نظام الدفاع الصاروخي المتطور "ثاد" إلى المملكة العربية السعودية.

ويستطيع النظام، التي تنتجه شركة لوكهيد مارتن، تدمير الصواريخ الآتية على ارتفاعات تتجاوز الغلاف الجوي للأرض، ما يجعله ذا ميزة كبيرة، لا سيما في التصدي للصواريخ التي قد تحمل رؤوسًا نووية.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن الصفقة، البالغة قيمتها 15 مليار دولار، تهدف إلى تعزيز الأمن القومي للولايات المتحدة ومصالح سياستها الخارجية.

جدير بالذكر أن الشركة السعودية للصناعات العسكرية قد وقّعت خلال الفترة الماضية مذكّرات تفاهم مع عددٍ من كبرى الشركات العالمية في قطاع الصناعات العسكرية؛ هي بوينغ، ولوكهيد مارتن، وريثيون، وجنرال داينامكس، وروزوبورون إكسبورت، لدعم عمليات التطوير القائمة والمستمرة في الشركة، عبر مجالات عملها الرئيسة الأربعة، وهي: الأنظمة الجوية، والأنظمة الأرضية، والأسلحة والذخائر والصواريخ، والإلكترونيات الدفاعية

لقاء مع غيتس
كما التقى الأمير محمد بن سلمان الرئيس المشارك لمؤسسة بيل ومليندا غيتس الخيرية السيد بيل غيتس.

وجرى خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات، إضافة إلى استعراض عدد من البرامج والمشاريع الثنائية التنموية المشتركة.

كما تطرق اللقاء إلى الفرص المتاحة في المملكة وفق رؤية المملكة 2030، خاصة فرص الاستثمار في مشاريع "نيوم" و"البحر الأحمر" و"العلا".

حضر اللقاء وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي والمستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء أحمد الخطيب والمستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء ياسر الرميان.


في أخبار