بكين: أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية الاربعاء أن بكين سترسل الى كوريا الشمالية الجمعة "مبعوثا خاصا" للرئيس شي جينبينغ، في خطوة تأتي في خضم العلاقات المتوترة بين البلدين بسب مضي بيونغ يانغ قدما في برنامجيها النووي والبالستي.

وقالت شينخوا ان الرئيس الصيني عهد الى سونغ تاو، المسؤول عن "مكتب الارتباط الدولي" في الحزب الشيوعي الحاكم، مهمة إبلاغ بيونغ يانغ بالتطورات التي شهدها المؤتمر العام الذي عقده الحزب في منتصف تشرين الاول/اكتوبر الفائت وانتخب فيه شي لولاية جديدة مدتها خمس سنوات.

ولم تعط الوكالة أي تفاصيل اضافية عن مهمة المبعوث الجديد.

ويأتي الاعلان عن هذا التعيين غداة انتهاء الجولة الآسيوية التي قام بها الرئيس الاميركي دونالد ترامب على مدى 12 يوما وحض خلالها خصوصا نظيره الصيني على تشديد الضغوط على نظام بيونغ يانغ، محذرا من ان "الوقت يضغط، وعلينا التحرك بسرعة".

والصين التي تعتبر الداعم الدبلوماسي الاول لكوريا الشمالية وشريكها التجاري الأكبر وشبه الحصري، هي في موقع أساسي للضغط على نظام كيم جونغ أون الذي أجرى في مطلع ايلول/سبتمبر تجربة نووية جديدة.

وكان ترامب قال زيارته الى بكين الاسبوع الماضي ان "الصين يمكنها حل هذه المشكلة بسرعة وبسهولة (..) آمل أن تتحرك الصين بصورة أسرع وأكثر فاعلية من أي طرف آخر حيال هذه المشكلة"، شاكرا نظيره الصيني على جهوده للحد من المبادلات التجارية مع كوريا الشمالية وقطع كل الروابط المصرفية معها.

لكن الرئيس الصيني الذي عزز موقعه خلال المؤتمر الأخير للحزب الشيوعي الصيني، اكتفى بالتذكير بالتزام بلاده بقرارات مجلس الأمن الدولي.

وإن كانت بكين صوتت على العقوبات الأخيرة التي أقرتها الأمم المتحدة ضد كوريا الشمالية، فإن واشنطن تطلب منها المضي أبعد من ذلك وقطع شريان بيونغ يانغ الاقتصادي.