انقرة: اتهم زعيم المعارضة في تركيا الثلاثاء اقارب للرئيس رجب طيب اردوغان بالقيام بتحويلات بملايين الدولارات الى حساب خاص لشركة اوفشور، مؤكدا حيازة وثائق تثبت ذلك.

واتهم رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار اوغلو خصوصًا نجل اردوغان براق وشقيقه مصطفى بتحويل مبالغ كبيرة الى حساب شركة تم فتحها في 2011 في جزيرة مان. وتقع جزيرة مان او "ايل اوف مان" في بحر ايرلندا، وهي تابعة للمملكة المتحدة، وتعتبرها منظمات عدة جنة ضريبية.

عرض كيليتشدار اوغلو في خطاب القاه في انقرة امام نواب حزبه لائحة تحويلات في ديسمبر 2011 ويناير 2012 حاملا بيده وثائق قال انها تثبت العمليات المصرفية. وقال "تطلب من مواطنيك تسديد ضرائبهم (...) فيما ترسل اولادك واقاربك لتأسيس شركة على جزيرة وتحويل ملايين الدولارات اليها".

واكد انه يملك كشوفات حساب عائدة للتحويلات المعنية قبل توجيه الحديث الى اردوغان قائلا "ان كنت رجلا شريفا فستفعل ما يلزم".

بعد هذه التصريحات طالب النواب وسط الهتافات باستقالة اردوغان. وتعذر على الفور التحقق من مصدر مستقل من اتهامات رئيس حزب الشعب الجمهوري.

وقال محامي اردوغان، احمد اوزيل ان "مزاعم كيليتشدار اوغلو بحق موكلي كاذبة جميعها، والوثائق مزيفة"، على ما نقلت وكالة انباء الاناضول. كذلك نفى حزب العدالة والتنمية الحاكم هذه الاتهامات "الكاذبة".

وكان اردوغان رفع دعوى بحق كيليتشدار اوغلو في الاسبوع الفائت بسبب تطرقه مرة اولى الى هذه الاتهامات. وقال الرئيس التركي انذاك انه سيستقيل اذا اثبت انه يملك "قرشا واحدا في الخارج".