بروكسل: اعلنت متحدثة باسم الاتحاد الاوروبي الثلاثاء ان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو تلقى دعوة من وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الـ28، للقيام بزيارة "غير رسمية" الى بروكسل في الحادي عشر من ديسمبر المقبل، وسط اجواء توتر بين الطرفين بسبب سياسة الاستيطان.

وقالت المتحدثة لوكالة فرانس برس ان وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني "قررت دعوة رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو الى اجراء تبادل غير رسمي لوجهات النظر مع الوزراء على هامش اجتماع لمجلس وزراء الخارجية" في الحادي عشر من الشهر المقبل.

تأتي هذه الدعوة متزامنة مع مواصلة رفض عدد من دول الاتحاد الاوروبي، وبينها فرنسا، عقد اجتماع رسمي مع الحكومة الاسرائيلية بسبب عدم وجود اجماع لدى الدول الـ28 حول طريقة ادانة المضي في بناء المستوطنات في الاراضي الفلسطينية المحتلة، وللتعبير عن احباطها من وصول عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية الى الحائط المسدود.

يعود اخر اجتماع لمجلس الشراكة بين اسرائيل والاتحاد الاوروبي الى العام 2012، وتعقد هذه الاجتماعات استنادا الى اتفاق تعاون كبير تم التوصل اليه بين الطرفين قبل 17 عاما.

اضافت المتحدثة باسم موغيريني ان "تبادل وجهات النظر غير الرسمي سيشكل مناسبة للوزراء ولرئيس الحكومة لمناقشة الوضع، وفرص عملية السلام في الشرق الاوسط، والعلاقات الثنائية، ومسائل اقليمية ذات اهتمام مشترك". وتابعت ان "دعوة مشابهة وجهت ايضا الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس لاجراء تبادل مشابه في وجهات النظر، على ان يعقد الاجتماع في اقرب فرصة ممكنة".

وكانت اسرائيل مضت في اكتوبر الماضي في بناء الاف المساكن في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية، الامر الذي ادانه الاتحاد الاوروبي الذي طالب اسرائيل بـ"اعادة النظر" في قراراتها.

وتنوي دول من الاتحاد الاوروبي الطلب من اسرائيل تعويضات بعد قيامها بتدمير قاعات مدرسية جاهزة والواح شمسية، كانت مولت اقامتها في الضفة الغربية.

كما تأخذ اسرائيل على الاتحاد الاوروبي اجباره الشركات الاوروبية على وضع شارات واضحة للبضائع المستوردة من المستوطنات الاسرائيلية منذ نوفمبر 2015.