إيلاف من لندن: بحثت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في بغداد اليوم مع نظيرها العراقي حيدر العبادي تطوير علاقات بلديهما والحرب ضد الارهاب. 

وقال العبادي خلال اجتماعه مع ماي في زيارتها الاولى للعراق إن العلاقات بين البلدين شهدت تطورًا ملحوظًا وخاصة في مجال مكافحة الارهاب وتقديم الدعم والمساعدة للنازحين من مناطقهم جراء الحرب ضد تنظيم داعش.

ومن جهتها، أكدت ماي أن بلادها ستستمر بدعم العراق في مختلف المجالات، وقالت إنها تتطلع لعلاقات واسعة ومتطورة معه. 

وكانت ماي عبرت عن موقف بلادها من الازمة بين بغداد واربيل، حيث دعت في الاول من سبتمبر الماضي الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان إلى التهدئة وإجراء حوار لحل الأزمة الراهنة. 

وخلال ردها على أسئلة نواب في مجلس العموم البريطاني أضافت ماي أن الحكومة البريطانية "أكدت دائما وبكل وضوح أن أي خطوة سياسية نحو الانفصال تتطلب الاتفاق عليها مع الحكومة العراقية".

وبشأن الحرب على تنظيم "داعش"، قالت ماي إن "الشركاء الدوليين في المنطقة يحاربون تنظيم داعش الإرهابي مع التحالف الدولي". واضافت "داعش يفقد السيطرة على الأرض وفعالياتنا باتت تؤثر على التنظيم، حيث تم توجيه ضربة لمصادر تمويله، وقتل قيادييه، فيما فقد مقاتلوه معنوياتهم". 

وشددت ماي على أن "بريطانيا تريد رؤية حل سياسي لا يوفر أرضية آمنة لداعش في سوريا والعراق".

وتساهم بريطانيا في الحرب ضد داعش من خلال سلاحها الجوي، فيما اعلن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون في الاول من سبتمبر الماضي أن بلاده سترسل كتيبة لقتال تنظيم داعش الإرهابي في العراق. وأوضح فالون في تصريح صحافي أن الكتيبة ستدعم قوات "التحالف الدولي"، التي تقاتل تنظيم "داعش" في العراق. 

وقال وزير الدفاع البريطاني إن تلك الكتيبة ستعزز مساهمة بريطانية في مكافحة "داعش"، وستساهم في أداء بريطانيا لدورها الرئيسي في "التحالف الدولي". وتابع قائلاً: "هذه القوات الإضافية ستدعم العمليات التي تقرّبنا من هزيمة داعش". 

وعن تفاصيل تلك الكتيبة، أكد فالون إنها ستكون مكونة من 44 جنديًا من كتيبة المهندسين الملكيين لمدة 6 أشهر في قاعدة الأسد الجوية بمحافظة الأنبار في غرب العراق بهدف بناء بنية تحتية، بينها ثكنات ومكاتب.

ومع نشر هذه الكتيبة يرتفع عدد الجنود البريطانيين الموجودين في القاعدة إلى أكثر من 300 جندي، كما يرتفع العدد إلى نحو 600 جندي بريطاني في كل العراق.